قاعدة حميميم تنفذ تهديدها... يوم دام في إدلب إثر عشرات الغارات

تاريخ النشر: 29.01.2018 | 12:01 دمشق

تلفزيون سوريا

سقط عشرات الضحايا في محافظة إدلب، إثر غارات جوية وقصف مدفعي استهدف عدة مدن وقرى. وذلك بعد يوم من حديث الناطق باسم قاعدة حميميم الروسية عن تبعات عسكرية لقرار الهيئة العليا للتفاوض عدم المشاركة بمؤتمر "سوتشي" الذي ينطلق اليوم برعاية روسيا.

وقال الدفاع المدني السوري اليوم الإثنين 29 كانون الثاني: إن أماً وأولادها الأربعة قتلوا إثر غارات لطائرات روسية استهدفت بعد منتصف الليل بلدة معصران بريف معرة النعمان الشرقي.

 كما قتل عشرة مدنيين بغارات للطيران الروسي على سوق "الويس" بمدينة سراقب شرق إدلب، حسب مراسل تلفزيون سوريا. وأضاف المراسل أن الحصيلة أولية، وماتزال فرق الدفاع المدني تبحث عن عالقين تحت الأنقاض.

ووثق الدفاع المدني أمس الأحد سقوط 18 قتيلا وجرح 45 آخرين، إثر غارات على مدن سراقب ومعرة النعمان، في الريف الجنوبي الشرقي لإدلب، عقب عشرات الغارات بالقنابل العنقودية والفراغية، إضافة للبراميل المتفجرة من الطيران المروحي.

 

 

سراقب مدينة منكوبة

وأعلن المجلس المحلي لمدينة سراقب، الأحد 29 كانون الثاني، أنها "مدينة منكوبة"، بعد حملة جوية عنيفة شنتها الطائرات الحربية والمروحية للنظام وروسيا.

وقال المجلس في بيان: إن المدينة تعرضت لأكثر من 48 غارة جوية، استخدم فيها جميع أنواع الأسلحة والذخائر؛ منها المحرمة دولياً "عنقودية، فراغية، ارتجاجية، نابالم، فوسفوري"، ما أسفر عن مقتل وجرح العشرات من المدنيين معظمهم من الأطفال والنساء.

وأضاف البيان أن القصف الجوي العنيف تسبب بدمار معظم المراكز الحيوية في المدينة "مستشفيات، مراكز طبية، أفران، أسواق"، إضافة لتدمير عدد كبير من منازل المدنيين، ومخيمات النازحين في محيط المدينة.

 

 

تعليق الدوام في المدارس

كما أعلنت مديرية التربية في محافظة إدلب الأحد، تعليق الدوام لمدة يومين في ثلاثة مدن.

وقالت المديرية في بيان: إن المجمع التربوي في مدينة إدلب علق الدوام في مدن سراقب ومعرة النعمان وكفرنبل ليومي الإثنين والثلاثاء، إثر الحملة الجوية التي تتعرض لها المحافظة.

 

وقال المتحدث باسم قاعدة حميميم الروسية أليكسندر إيفانوف السبت 27 كانون الثاني: إن "إعلان المعارضة السورية امتناعها عن حضور مؤتمر سوتشي سيكون له تبعات عديدة على الأرض".

وأضاف المتحدث أنه مايزال هناك الكثير من العمل للقضاء على "التنظيمات المتطرفة" في سوريا، وتأخر مسار العملية السياسية لن يكون في صالح المعارضة بأي شكل من الأشكال.

وكان رئيس الهيئة العليا للمفاوضات المعارضة نصر الحريري أعن السبت إقرار أعضاء الهيئة بالأغلبية رفض المشاركة بمؤتمر "سوتشي" الذي ينطلق اليوم الإثنين برعاية روسية.

مقالات مقترحة
تركيا تسجل انخفاضاً مستمراً في أعداد إصابات كورونا
كورونا يواصل انتشاره في الهند وتحذيرات من موجة ثالثة "حتمية"
 تركيا.. 10 ملايين شخص تلقوا جرعتين من لقاح كورونا