قاضٍ يطالب إيران بتعويض عائلات ضحايا 9/11 بمليارات الدولارات

تاريخ النشر: 02.05.2018 | 17:05 دمشق

آخر تحديث: 06.05.2018 | 11:55 دمشق

تلفزيون سوريا- متابعات

أمر قاض فيدرالي أمريكي في نيويورك إيران بدفع مليارات الدولارات كتعويض للأسر المتضررة من أحداث 11 أيلول، حسبما أفادت شبكة "أ بي سي" الأمريكية الإخبارية أمس الثلاثاء.

ووجد القاضي جورج ب. دانيالز أن القضية تمس أكثر من ألف من الآباء والأزواج والأقارب والأطفال الأمريكيين، وقال دانيلز إن المبلغ يصل إلى 12.5 مليون دولار للزوج، و8.5 مليون دولار لكل والد، و8.5 مليون دولار للطفل، و4.25 مليون دولار لكل شقيق، وفقا لتقرير ABC.

وتتضمن الدعوى القضائية اتهاماً لإيران لتقديمها مساعدات فنية وتدريب وتخطيط لعناصر القاعدة الذين نفذوا الهجمات 11 أيلول التي ضربت الولايات المتحدة.

ويعد الحكم رمزياً لعدم وجود آلية لتطبيقه، وإجبار إيران على الدفع، كما أن التحقيق الرسمي في الهجمات والمعروف باسم "تقرير لجنة 11 سبتمبر"، قال إن إيران لم تلعب دورًا مباشرًا.

وترتبط الدعوى بقضية رفعت ضد المملكة العربية السعودية، والتي تقول عائلات ضحايا الحادي عشر من سبتمبر أنها قدمت الدعم المباشر للمهاجمين.

وتستند هذه القضايا إلى قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب (Jasta)، وهو قانون صدر عام 2016 ويوفر استثناءً للمبدأ القانوني للحصانة السيادية للدول، مما يسمح لأسر الضحايا بمحاكمة دول أجنبية.

تشير العائلات إلى حقيقة أن الغالبية العظمى من الخاطفين كانوا مواطنين سعوديين، وتزعم أن المسؤولين السعوديين والمؤسسات "ساعدوا وحرضوا" المهاجمين في السنوات التي سبقت هجمات 11 سبتمبر، وفقا لوثائق المحكمة.

وطالما نفت السعودية تورطها في الهجمات التي اصطدمت فيها الطائرات المختطفة بمركز التجارة العالمي في نيويورك والبنتاغون، حيث لقي ما يقرب من 3000 شخص حتفهم.

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
تركيا تسجل انخفاضاً مستمراً في أعداد إصابات كورونا
كورونا يواصل انتشاره في الهند وتحذيرات من موجة ثالثة "حتمية"
 تركيا.. 10 ملايين شخص تلقوا جرعتين من لقاح كورونا