icon
التغطية الحية

قاسم ملحو ينتقد نشر مشاهد التبرع للفقراء وشادي حلوة يرد

2022.05.29 | 15:02 دمشق

hlwt.jpg
(يوتيوب/ الناس لبعضا)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كتب الممثل السوري قاسم ملحو أمس السبت، منشوراً على حسابه في فيس بوك تضمّن انتقاداً لأسلوب تصوير حالات التبرّع للفقراء ونشْرها على مواقع التواصل الاجتماعي، من دون أن يذكر اسم بعينه أو يحدد جهة ما مقصودة من الانتقاد.

وقال ملحو في منشوره: "الفقراء أحباب الله. ساعدهن بس لا تجرّصهن. القاعدة بالعطاء: لا تدري شمالك ما أنفقت يمينك".

جرمانا.jpg

وبمجرد تداول عبارة ملحو من قبل متابعي صفحته، اعتبر الإعلامي الموالي للنظام السوري شادي حلوة أنه المستهدف من المنشور كونه مقدّم برنامج مسابقات "الناس لبعضا"، الذي يستهدف من خلاله الفقراء والمحتاجين في بعض المدن السورية من خلال تقديم تبرعات مالية لهم بعد طرح أسئلة تتعلق بظروفهم المعيشية.

وكتب حلوة تعليقاً على منشور ملحو استهلّه بالآية القرآنية: "الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلَانِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ"، موضحاً أن القرآن الكريم أباح الإنفاق في السر والعلن متجاوزاً ما أطلق عليها منشور ملحو "قاعدة العطاء المزعومة" وفق الحلوة.

ونوس.jpg

وتابع الإعلامي الموالي معلّقاً على توصيف "التجريص" (بمعنى الفضح) في منشور الممثل، قائلاً: "لا أعلم تماماً من المقصود بالمنشور، ولكن أدعوك لمتابعة الفيديوهات التي تنشر والتي يُحفظ فيها إنسانية كل إنسان"، زاعماً أن برنامجه هو عبارة عن "مسابقات بأسئلة بسيطة ترسم بسمة مؤقتة على وجوه السوريين".

ولفت إلى أن تصويره لتلك الحالات في البرنامج "جلب من تبنّى مئات الحالات" من خلال تقديم التبرعات لها.

وختم الحلوة تعليقه بتوجيه انتقاد لـ ملحو ولبعض الممثلين الذين راحوا في الآونة الأخيرة يتسابقون في الظهور على تطبيق (تيك توك)، قائلاً إنه كان يتمنى أن يقدّم أولئك الفنانون تبرعات للفقراء "(علانية) كما قال الله في كتابه. ولكن يبدو أن نقاشات التيك توك واللايفات أهم، ولا يُعتبر تجريصاً للفن السوري ومستواه". 

انتقادات تطول شادي حلوة

وقبل منشور قاسم ملحو، تعرض برنامج الحلوة "الناس لبعضا" لانتقادات عديدة من قبل ناشطين ومتابعين سوريين، كان آخرها من أبناء مدينة جبلة التي صوّر فيها الحلوة إحدى حلقات برنامجه. واعتبر فريق من المنتقدين أن البرنامج مسيء لتاريخ جبلة في حين رأى آخرون أن الحلقة لم تخل من رسائل سياسية وانتقام من النظام لسكان المدينة المعارضين.

منشورات قاسم ملحو

وفي مطلع نيسان الماضي، أثار الممثل قاسم ملحو الجدل بسبب منشورٍ ناقد على فيس بوك تحدث فيه عن سكان العشوائيات، وقال فيه: "لا ترجموا الممثلين بحصى العتب، فالممثل اللي شاغل بمسلسل مو منيح متل ابن الأصل اللي ساكن بالعشوائيات، وما أكثرنا".

واعتبر متابعون أن ما نشره ملحو لا يليق بشخص يفترض أن يكون مثقفاً، وأنه أساء إلى سكان العشوائيات، وتساءل آخرون "هل يقصد ملحو أن سكان العشوائيات أناس بلا أصل؟".

قاسم ملحو.png

ورجّح بعض المتابعين أن ملحو كان يقصد في منشوره الممثل سلوم حداد الذي كان يلعب آنذاك دور "عازف إيقاع" في مسلسل "جوقة عزيزة" الذي تم بثّه في رمضان الماضي.