icon
التغطية الحية

"قارب الموت" أطلق نداءات استغاثة قبل أن يغرق قبالة السواحل السورية

2022.09.23 | 21:41 دمشق

قارب الموت
فريق من الصليب الأحمر خلال عملية انتشال جثث ضحايا قارب الموت في طرطوس ـ رويترز
إسطنبول - خاص
+A
حجم الخط
-A

حصل تلفزيون سوريا على معلومات حول "قارب الموت" الذي غرق قبالة السواحل السورية اليوم الجمعة.

المعلومات التي أفاد بها أحد أقارب الضحايا (فضل عدم ذكر اسمه)، قال إن القارب انطلق فجر الأربعاء من شواطىء منطقة المنية شمال لبنان وعند الساعة التاسعة صباحاً من اليوم نفسه تواصل أحد المهاجرين السوريين من القارب مع أهله في لبنان بعد عن عادت شبكة الاتصالات وأرسل لهم  موقعهم لمساعدتهم.

وطلب المهاجر من أهله إبلاغ السلطات اللبنانية وقد قاموا بذلك بالفعل، وعند وصول السلطات اللبنانية إلى موقع القارب لم يعثروا عليهم ولكن عثروا على قارب آخر على متنه 55 مهاجرا، حيث أعادته السلطات اللبنانية.

أما القارب الذي طلب الاستغاثة فقد أكمل طريقه بعد أن قام المهربون القائمون عليه بإرسال سائق جديد للإكمال به إلى وجهته.

ويضيف المصدر ذاته، أن القارب انجرف أمام السواحل السورية، نتيجة الأمواج العالية التي ضربته على مدار يومين، حتى غرقه فجر الجمعة.

الإعلان عن القارب

وكانت وزارة النقل في حكومة النظام السوري قد قالت إن القارب يحمل 120 و150 مهاجرا إلى أوروبا من عدة جنسيات، و قد غرق قرب سواحل جزيرة أرواد بمحافظة طرطوس.

وعُثر على غالبية الضحايا والناجين في جزيرة أرواد، ومنهم من وُجِد عند ساحل مدينة عمريت والمنطار وغيرها من المواقع.

وأظهرت الصور جثث أطفال ورجال وسيدات عائمة على وجه الماء وهي ترتدي سترات نجاة، إذ وصلت بعضها إلى شواطئ جزيرة أرواد.

وبث ناشطون صوراً لعمليات الإنقاذ التي يشارك فيها أهالي جزيرة أرواد، حيث نقل الأهالي ما يمتلكون من مازوت لتشغيل القوارب في عمليات الإنقاذ المستمرة حتى مساء اليوم.

ومساء الجمعة، نُقل عدد من جثامين الضحايا إلى المشفى الحكومي في طرابلس اللبنانية وإلى مشفى الراسي في حلبا اللبنانية.

وقال مصدر لتلفزيون سوريا من أحد أهالي الغارقين قبالة شاطئ طرطوس، إن معظم الجثامين محللة ومنتفخة بشكل كامل وهناك صعوبة بالتعرف إلى هويات بعض الجثامين حيث لا يظهر منها أي ملامح واضحة.

وحتى مساء الجمعة، أعلنت وزارة الصحة التابعة للنظام السوري، عن ارتفاع حصيلة ضحايا غرق قارب المهاجرين قبالة سواحل طرطوس غربي سوريا إلى 73 شخصاً.