icon
التغطية الحية

قاذفتان أميركيتان تعبران الأجواء الإسرائيلية باتجاه الخليج

2021.01.17 | 13:04 دمشق

106112.jpg
قاذفات B52 الأميركية (وكالات)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

عبرت قاذفتان أميركيتان من طراز "B52" الأجواء الإسرائيلية، اليوم الأحد، في طريقهما إلى منطقة الخليج العربي، وفق صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية.

الصحيفة قالت إن هذه هي المرة الخامسة من تحليق القاذفتين الاستراتيجيتين في أجواء إسرائيل خلال الشهرين الماضيين.

وكانت الصحيفة ذكرت قبل نحو أسبوع، أن قاذفتين "B52" قادرتين على حمل قنابل نووية، ترافقهما مقاتلات "F 16" أميركية حلقتا في أجواء إسرائيل للمرة الـ4 خلال شهرين.

اقرأ أيضاً تعرف إلى القاذفة الاستراتيجية الأميركية "B-52" (فيديو)

ونهاية عام 2020، قالت "يديعوت أحرونوت" إن قاذفتين "B52" حلقتا في سماء إسرائيل، في إطار  استعراض أميركي ضد إيران، وذلك للمرة الثالثة خلال شهر ونصف.

اقرا أيضاً: ترامب بحث مؤخراً توجيه ضربة عسكرية لإيران - تلفزيون سوريا


وتشهد المنطقة توترات بين إيران من جهة وكل من الولايات المتحدة وإسرائيل من جهة أخرى، تزايدت حدتها بعد اغتيال العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده، في طهران أواخر، تشرين الثاني 2020، واتهام مسؤولين إيرانيين إسرائيل بالضلوع في العملية.

ما ميزات القاذفة الاستراتيجية "B-52"؟

بحسب معلومات نشرها موقع "BBC"، فإن القاذفة "B-52" تعد من الأسلحة التي تنتمي إلى عصر الحرب الباردة، إذ ترمز إلى القوة الأميركية في مجال سلاح الجو بفضل حمولتها الكبيرة من القنابل والذخائر التي تبلغ 35 طناً.

ونفذت  "B-52" ما يعرف بـ"القصف البساطي" خلال حرب فيتنام وحرب الكويت عام 1991، وكانت تطير أحياناً من الولايات المتحدة وتقصف أهدافاً في العراق، ثم تهبط في قاعدة "دييغو غارسيا" الأميركية بالمحيط الهندي.

كما استخدمت بكثافة في أثناء الغزو الأميركي لأفغانستان عام 2001، ولجأت إليها القوات الأميركية في قتالها ضد تنظيم "الدولة" في سوريا خلال السنوات الفائتة.