قادمون إلى الشوارع.. دعوات لاستمرار المظاهرات في إيران

تاريخ النشر: 15.01.2020 | 16:25 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 14:37 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

دعا الإيرانيون على مواقع التواصل الاجتماعي اليوم الأربعاء لمظاهرات جديدة بعد أسبوع من إسقاط الحرس الثوري لـ طائرة الركاب الأوكرانية، ساعين إلى تحويل الاحتجاجات إلى حملة مستمرة ضد النظام الإيراني.

وينظم متظاهرون أغلبهم من الطلاب احتجاجات يومية في طهران ومدن أخرى منذ يوم السبت الماضي عندما اعترفت السلطات، بعد نفيها على مدى أيام، بإسقاط طائرة الركاب الأسبوع الماضي مما أودى بحياة 176 شخصا كانوا على متنها، بحسب وكالة رويترز. 

وأفاد منشور انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان "قادمون إلى الشوارع" وحث الناس على الانضمام للمظاهرات على مستوى البلاد احتجاجا على "حكومة سارقة وفاسدة".

وأغلب ضحايا الطائرة من الإيرانيين أو أصحاب جنسية مزدوجة، وكثير منهم طلاب كانوا عائدين لمواصلة دراساتهم في الخارج بعد زيارة أسرهم في العطلة.

اقرأ أيضا: عدوّنا هنا.. مظاهرات إيران تتوسع ضد خامنئي والحرس الثوري

ونشر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة تظهر الشرطة وهي تضرب المتظاهرين وتصعقهم بالعصي الكهربائية. وكانت السلطات الإيرانية قد قتلت مئات المتظاهرين قبل شهرين في حملة لقمع احتجاجات تفجرت بسبب ارتفاع أسعار الوقود.

وأسقطت الدفاعات الجوية الطائرة يوم الثامن من كانون الثاني تزامنا مع شن الحرس الثوري هجوما على قاعدة عين الأسد التي تستضيف قوات الأميركية في العراق وأخرى في أربيل.

وأظهرت تسجيلات مصورة آلاف المتظاهرين يتجمعون في الأيام الأربعة الماضية في مختلف المدن الإيرانية، واحتشد عدد كبير منهم أمام الجامعات. وكان ميدان أزادي في وسط طهران مركزا للاحتجاجات. وتفرض إيران قيودا على التغطية الإعلامية المستقلة للمظاهرات.

مقالات مقترحة
10 حالات وفاة و139 إصابة جديدة بكورونا في سوريا
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر