icon
التغطية الحية

قائد في البحرية الإيرانية: مقتل 9 من الحرس الثوري في اشتباكات مع الأميركيين

2021.11.21 | 15:00 دمشق

قائد في البحرية الإيرانية: مقتل 9 من الحرس الثوري في اشتباكات مع الأميركيين
سفن حربية أميركية في الخليج العربي (إنترنت)
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

بعد مرور نحو عام ونصف العام، اعترف قائد سلاح البحرية في "الحرس الثوري الإيراني" الأدميرال رضا تنغسيري لأول مرة، بخسائر بشرية تكبدتها إيران في اشتباكات مباشرة مع القوات الأميركية في الخليج العربي.

وقال تنغسيري في حفل خاص بالطلاب التعبويين (قوات الباسيج) الذراع العسكرية للحرس الثوري، اليوم الأحد: "إن قواتنا قدمت حتى الآن 9 قتلى خلال 9 اشتباكات عسكرية مباشرة مع القوات الأميركية في مياه الخليج، ولكن لم يتم الكشف عن هذه الاشتباكات كلها".

وأضاف الأدميرال أن "الحرس الثوري شن أيضاً تسع هجمات ضد الولايات المتحدة لا يمكن نسيانها"، من دون أن يكشف عن أسماء العناصر الإيـرانيين الذين قتلوا أو مواعيد محددة لتلك الهجمات والاشتباكات المباشرة.

وأوضح أن بعض الاشتباكات التي خاضها "الحرس الثوري" مع الأميركيين في الخليج العربي "لم ترد أنباء عن وقوعها في وسائل الإعلام لسبب ما" بحسب قوله.

الناقلة الفيتنامية والتوتر بين أميركا وإيران

وبرزت بوادر اقتتال بين القوات الأميركية و"الحرس الثوري" بعد استيلاء قوة إيـرانية على ناقلة فيتنامية في الـ25 من تشرين الأول الفائت. إلا أن "الحرس الثوري" أطلق سراح الناقلة في الـ10 من الشهر الجاري.

وزعم "الحرس الثوري" أنه وفي أثناء احتجاز الناقلة أن "الولايات المتحدة حاولت سرقة النفط من ناقلة إيرانية ونقلها إلى ناقلة أخرى، واستولت على الناقلة الثانية".

وعلى الرغم من العقوبات الأميركية عليها، تواصل إيران إرسال النفط إلى العديد من الدول الآسيوية، سوريا ولبنان من بينها، رغم تهديد الولايات المتحدة باتخاذ إجراءات عقابية.

وتستخدم إيران وسائل للتحايل على تلك العقوبات لمواصلة تصدير النفط، بما في ذلك عن طريق إخفاء مصدر الشحنات وطرق الدفع.