في قمة الناتو.. ترمب يبدي إعجابه بالرئيس التركي أردوغان

تاريخ النشر: 12.07.2018 | 17:07 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

عبر الرئيس الأمريكي دونالد ترمب عن إعجابه بنظيره التركي رجب طيب أردوغان، وذلك في قمة بروكسل لحلف شمال الأطلسي "ناتو" التي بدأت أعمالها يوم أمس.

وبحسب الصحيفة الأمريكية "بوليتيكو"، عبّر ترمب بعد محادثة قصيرة أجراها مع أردوغان على هامش القمة، بقوله "أنا معجب به، أنا معجب به".

ويسود جو من التوتر بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية بسبب عدد من الملفات العالقة بين البلدين وعلى رأسها عدم تسليم الولايات المتحدة "فتح الله غولن" المتهم من قبل تركيا بالوقوف وراء محاولة الانقلاب الفاشلة في 15 تموز من عام 2016.

وكان للملف السوري انعكاساته على العلاقات بين البلدين بسبب دعم واشنطن لقوات سوريا الديمقراطية "قسد"، التي تشكل وحدات حماية الشعب الجناح العسكري لحزب الاتحاد الديمقراطي عمودها الفقري، وتعتبر تركيا حزب الاتحاد الديمقراطي الفرع السوري من حزب العمال الكردستاني PKK، المصنف على لوائح الإرهاب.

واتفقت أنقرة وواشنطن في وقت سابق من الشهر الماضي على خارطة طريق تقضي بانسحاب وحدات حماية الشعب من منبج بينما تقوم القوات الأمريكية والقوات التركية معا بحفظ الأمن والاستقرار في المدينة.

وأثارت تركيا غضب الولايات المتحدة باعتقال القس الأمريكي أندرو برانسون بتهم تتعلق بالإرهاب وبقرارها شراء أنظمة دفاع صاروخي من طراز إس-400 من روسيا وهي أنظمة لا تتوافق مع أنظمة حلف شمال الأطلسي.

وأجازت لجنة  في مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قانون للإنفاق تضمن بنداً لوقف شراء تركيا طائرات من طراز إف-35 من صنع شركة لوكهيد مارتن فيما أرجعته إلى صفقة إس-400 واعتقال برانسون، في حين نفى برانسون الاتهامات الموجهة له.

واستاءت تركيا أيضاً من الحكم في نيويورك الشهر الماضي على مسؤول تنفيذي في بنك حكومي تركي بالسجن 32 شهراً لاشتراكه في برنامج للتحايل على العقوبات المفروضة على إيران في قضية وصفتها أنقرة بأنها هجوم سياسي.

وفاز إردوغان بفترة رئاسية جديدة مدتها خمسة أعوام في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي جرت في 24 حزيران الماضي، حيث حصل أردوغان على صلاحيات تنفيذية إضافية بموجب تعديل دستوري.

مقالات مقترحة
الرئاسة التركية تعلق على أنباء تمديد الإغلاق العام
أين تنتشر السلالة المتحورة الهندية من كورونا في المنطقة العربية؟
حصيلة الإصابات بكورونا في سوريا خلال 24 ساعة