في فضيحة جدية فيسبوك يكشف بيانات مستخدميه ورسائلهم لـ 150 شركة

تاريخ النشر: 19.12.2018 | 16:12 دمشق

آخر تحديث: 22.12.2018 | 03:27 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

كشف تحقيق صحفي لصحيفة نيويورك تايمز أسراراً جديدة حول العلاقة والشراكة بين موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بأكثر من 150 شركة من كبرى شركات التقنية والتجارية على مستوى العالم، حيث سمح لهذه الشركات بالاطلاع على بيانات المستخدمين، ورسائلهم الشخصية، دون علمهم.

وأكد التحقيق بأن "فيسبوك" عرض المزيد من بيانات مستخدميه لشركات من بينها "مايكروسوفت" و"أمازون" أكثر مما اعترفت به في وقت سابق.

واستطاعت الصحيفة الوصول إلى تلك الأسرار من خلال الاطلاع على 270 وثيقة سرية من الوثائق الداخلية لفيسبوك، بالإضافة لحوارات تم إجراؤها مع 60 شخصية تنوعت بين موظفين سابقين بفيسبوك ومسؤولين حكوميين وخبراء أمن معلوماتي، وجميعهم طلبوا عدم الكشف عن أسمائهم، لأن معظمهم قد وقّع وثائق تلزمهم بعدم الإفصاح عن أي من تلك المعلومات السرية.

كما أوضح التحقيق بأن الصفقات تمت على أساس مبدأ الشراء المسبق، وذلك رغم النفي المستمر من قبل مسؤولي فيسبوك طوال العام الجاري، حيث قام الفيس بوك بحسب التحقيق بمشاركة بيانات المستخدمين دون علمهم مع الشركات الأخرى، بهدف فتح سوق جديد لها فيما يخص أنها تتحكم في بيانات ما يفوق 2 مليار مستخدم حول العالم.

وبحسب التحقيق فإن شركة أمازون حصلت على أسماء مستخدمي فيسبوك ومعلومات الاتصال الخاصة بهم من خلال أصدقائهم على الشبكة الاجتماعية، بينما تم السماح لمحرك البحث بينج ومايكروسوفت بـ "رؤية أسماء جميع أصدقاء مستخدمي فيسبوك دون موافقتهم"، كما تمكنت خدمات البث نتفليكس وسبوتيفاي من قراءة الرسائل الخاصة للمستخدمين.

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
جميعهم في ريف حلب.. 18 إصابة جديدة بكورونا شمال غربي سوريا
8وفيات و125 إصابة جديدة بكورونا معظمها في حلب واللاذقية
السعودية: غرامة على زائري الحرم والمعتمرين دون تصريح في رمضان