icon
التغطية الحية

في ذكرى رحيل غسان كنفاني.. انطلاق ملتقى فلسطين الرابع للرواية العربية

2021.07.08 | 22:28 دمشق

untitled-1-12.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أطلقت وزارة الثقافة الفلسطينية، اليوم الخميس، الدورة الرابعة لملتقى فلسطين للرواية العربية في رام الله بالضفة الغربية، بالتزامن مع الذكرى السنوية لرحيل الكاتب البارز غسان كنفاني.

ويشارك في الملتقى 39 روائياً وكاتباً من فلسطين ومصر والأردن والسعودية والبحرين وسلطنة عمان واليمن وسوريا والعراق والكويت والمغرب وتونس والجزائر والسودان.

وعلى مدى ثلاثة أيام تتناول ندوات الملتقى، التي تبث عبر الإنترنت ويقام بعضها حضورياً، موضوعات منها "القدس وفلسطين في الخطاب الثقافي العربي" و"الرواية الفلسطينية وأثرها في تنمية الوعي الوطني ودورها في حفظ الذاكرة" و"أدب المعتقلات ودوره في الرواية الوطنية الفلسطينية" وغيرها.

وتأسس ملتقى فلسطين للرواية العربية عام 2017، وينطلق كل عام في الثامن من تموز بالتزامن مع ذكرى رحيل الصحفي والروائي غسان كنفاني (1936-1972).

وقال وزير الثقافة الفلسطيني عاطف أبو سيف في كلمة الافتتاح: "لم يكن غسان كاتباً فحسب، إذ إنه عمل كل شيء يمكن أن يقوده لفلسطين، فكتب الرواية والنقد والقصة وأدب الأطفال وعمل في الصحافة وساهم في قيادة الثورة الفلسطينية، لأن غسان أراد فلسطين كما ما زلنا نريدها".

وأضاف: "يأتي هذا الملتقى في ذكراه لأننا نريد لأجيالنا أن تتذكر أن الكاتب يجب أن ينحاز لقضية شعبه وأن مهمة الأدب الكبرى هي الانتصار للإنسانية وللحياة وتمجيدها".

وأعلن "أبو سيف" في كلمته عن إطلاق "جائزة غسان كنفاني للرواية العربية"، التي ستوجه إلى كل الروائيين العرب وكذلك استحداث "درع غسان كنفاني" ضمن ملتقى فلسطين للرواية العربية والذي سيقدم إلى "شخصية روائية يكون لها دورها في تعزيز الرواية الوطنية والقومية".

وستشكل وزارة الثقافة لجنة وطنية لإحياء ذكرى مرور 50 عاماً على رحيل "كنفاني" العام المقبل، بحسب وزير الثقافة.