فيلم وثائقي عن زيارة بوتين الأخيرة لسوريا..كيف وصل دمشق؟ |فيديو

تاريخ النشر: 08.01.2021 | 13:54 دمشق

إسطنبول ـ متابعات

بثت قناة " Russia 24" فيلماً عن زيارة الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" إلى سوريا، والتي أجراها في الـ 7 من كانون الثاني من العام الفائت.

وقال رئيس الأركان العامة للقوات الروسية، "فاليري غيراسيموف" في مقابلة له على القناة، إنَّ التحضيرات الأمنية التي سبقت زيارة "بوتين" إلى دمشق تضمنت بث شائعة أن الزيارة "وكأنها لوزير الدفاع سيرغي شويغو، وليست لبوتين".

وتابع أن الاستعدادات لزيارة "بوتين" جرت "بشكل سري"، وكان من الضروري  "التحقق من مسار التنقل في دمشق بشكل كامل ومن إمكانية الحرب الإلكترونية، بالإضافة إلى إزالة الألغام من الطريق والمباني المجاورة".

وأضاف أنه تم تفتيش المباني من قبل المتخصصين في "الحماية الإشعاعية والكيميائية والبيولوجية".

وأشار إلى أنه "كان يتوجب علينا تنظيم تنفيذ جميع هذه المهام لضمان سلامة الزيارة، دون الكشف عن جوهر الخطة والغرض من هذه الأحداث".

ونوه "غيراسيموف" أن وزير الدفاع الروسي ذهب إلى سوريا "أكثر من مرة"، دون أن يتم اتخاذ إجراءات "أمنية مثل التي تقرر اتخاذها لتأمين زيارة بوتين".

وبحسب ما أفاد وزير الدفاع الروسي "سيرغي شويغو"، فإنه تم إجراء تقييم كامل وعميق لجميع التهديدات المحتملة.

والتقى الرئيس الروسي" فلاديمير بوتين" في الـ 7 من كانون الثاني الفائت برأس النظام بشار الأسد، في مقر قيادة القوات الروسية في العاصمة دمشق.

اقرأ أيضاً: بوتين يزور سوريا ويستدعي "الأسد" إلى مقر القيادة الروسية في دمشق

اقرأ أيضاً: تحركات أجرتها روسيا قبل إرسال وفدها إلى دمشق

وذكر المتحدث باسم الرئاسة الروسية "ديمتري بيسكوف" أن بوتين تجول في شوارع دمشق خلال زيارته.

وظهر الأسد خلال اجتماعه ببوتين وحيداً دون تمثيل دبلوماسي أو حضور أحد من مسؤولي النظام، بالإضافة إلى عدم وجود علم النظام أو صورة للأسد، في حين تصدرت صور بوتين قاعة الاجتماع بالإضافة إلى ضباط روس.

يذكر أن هذه المرة الثانية التي يتم التعامل بها مع الأسد بهذه الطريقة، حيث تم استدعاؤه من قبل الروس إلى قاعدة "حميميم" الجوية في محافظة اللاذقية، خلال زيارة بوتين للقاعدة الجوية نهاية العام 2017.

مقالات مقترحة
النظام يحصل على لقاح كورونا من "دولة صديقة"
بفيروس كورونا.. وفاة بهجت سليمان السفير السابق للنظام في الأردن
لقاحات كورونا الصينية تصل إلى سوريا يوم غد الخميس