فيلم "علم" يحصد 3 جوائز في مهرجان القاهرة السينمائي

فيلم "علم" يحصد 3 جوائز في مهرجان القاهرة السينمائي

مهرجان القاهرة
بوستر فيلم علم

تاريخ النشر: 24.11.2022 | 14:11 دمشق

آخر تحديث: 27.11.2022 | 09:55 دمشق

إسطنبول- تلفزيون سوريا

حصد فيلم "عَلم" للمخرج الفلسطيني فراس خوري ثلاث جوائز في الدورة الـ44 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وذلك عن فئة أفضل فيلم وأفضل ممثل بالإضافة إلى جائزة الجمهور.

وأُعلن عن فوز فيلم "علَم" بـ "الهرم الذهبي" كأفضل فيلم في مهرجان القاهرة السينمائي، وجائزة أفضل ممثل للفنان الفلسطيني محمود بكري مناصفة، بالإضافة إلى جائزة "يوسف شريف رزق الله" للجمهور، وهي جائزة نقدية (15 ألف دولار)، ليغادر المهرجان الذي اختتمت فعالياته أول أمس الثلاثاء بثلاث جوائز.

وتعد جائزة الهرم الذهبي من أرفع وأعلى جوائز مهرجان القاهرة السينمائي الدولي منذ تأسيسه. وعرض الفيلم لأول مرة بالشرق الأوسط وشمالي أفريقيا ضمن فعاليات المهرجان، وهو من إنتاج شركة ميتافورا القطرية إلى جانب كل من فرنسا وتونس وفلسطين والسعودية، ومدته 109 دقائق.

وتدور أحداث الفيلم الذي فاز من بين 14 فيلماً منافساً، حول خمسة مراهقين فلسطينيين من عرب الداخل يدرسون في إحدى المدارس الثانوية، وهم يناضلون ضد الضغوطات التي تمارس عليهم لنسيان تاريخهم.

الأفلام المشاركة في مهرجان القاهرة

وشارك في فعاليات المهرجان 108 أفلام، كان من أبرزها إلى جانب "علَم" فيلم "بركة العروس"، و"19 ب"، و"حورية" وغيرها من الأفلام، كما قدم المهرجان فيلمين مترجمين وهما "يوميات نائب في الأرياف" و"الاختيار" للمخرج الراحل يوسف شاهين.

قائمة الجوائز

وجاءت قائمة الجوائز في المهرجان السينمائي الدولي –إلى جانب المسابقة الدولية التي فاز بها "علم"- على الشكل التالي:

"جائزة الهرم الفضي" وهي جائزة لجنة التحكيم الخاصة بالإخراج، وكانت من نصيب إيمانويل نيكو، مخرجة فيلم "الحب بحسب دالفا" الذي شارك ضمن المسابقة الدولية أيضاً، وهو إنتاج مشترك بين بلجيكا وفرنسا لعام 2022.

كما فاز الفيلم البولندي "خبز وملح"، بجائزة الهرم البرونزي لأفضل عمل أول. وحصد الكاتب كوسوكي موكاي جائزة نجيب محفوظ، لأفضل سيناريو عن فيلم "رجل ما"، والفيلم من إخراج كي إيشيكاوا.

وأعلنت لجنة التحكيم حصول مدير التصوير مصطفى الكاشف على جائزة هنري بركات لأحسن إسهام فني، عن فيلم من إخراج أحمد عبد الله.

وذهبت جائزة أفضل ممثل مناصفة بين الممثل السوداني ماهر الخير عن فيلم "السد"، والممثل محمود بكري عن فيلم "علَم". كما فازت الممثلة زيلدا سمسون بجائزة أحسن ممثلة ضمن المسابقة الدولية، عن فيلم "الحب بحسب دالفا".

وترأست المخرجة اليابانية نايومي كاواسي لجنة تحكيم المسابقة الدولية، وشارك في عضويتها مديرة التصوير المصرية نانسي عبد الفتاح، والممثلة الهندية سوارا بهاسكار، ومؤلف الموسيقى المصري راجح داود، والممثلة الإيطالية ستيفانيا كاسيني، والمخرج المكسيكي خواكين ديل باسو، والممثل الفرنسي سمير قواسمي.

مسابقة آفاق السينما العربية

حصل كارلوس شاهين مخرج فيلم "أرض الوهم" المشارك في مسابقة آفاق السينما العربية، على جائزة سعد الدين وهبه لأحسن فيلم عربي، وشاركت في إنتاجه شركة ميتافورا.

ومنحت لجنة التحكيم فيلم "بِركة العروس" جائزة صلاح أبو سيف (جائزة لجنة التحكيم الخاصة)، والفيلم من إخراج باسم بريش، وهو من إنتاج لبنان وقطر.

ونال فيلم "بعيداً عن النيل" جائزة أحسن فيلم غير روائي، وهو من إخراج شريف القطشة، ومن إنتاج مصر والولايات المتحدة الأميركية.

وفازت الممثلة اللبنانية كارول عبود بجائزة أحسن أداء تمثيلي، عن فيلم "بِركة العروس". وحصلت الممثلة الجزائرية لينا خضري، على تنويه خاص عن فيلم "حورية"، وهو من إخراج مونيا ميدور، إنتاج فرنسا وبلجيكا.

وأعلنت لجنة التحكيم عن حصول فيلم "نرجعلك" المشارك في مسابقة آفاق السينما العربية، على تنويه خاص، وهو من إخراج ياسين الرديسي، وإنتاج تونس.

مسابقة أسبوع النقاد الدولية

وحصل المخرج دميترو سوكوليتكي سوبتشوك على جائزة شادي عبد السلام لأحسن فيلم ضمن مسابقة أسبوع النقاد الدولية، عن فيلمه "بامفير"، وهو إنتاج أوكرانيا، وفرنسا، وبولندا، وتشيلي، ولوكسمبورغ.

كما فاز فيلم "جويلاند" بجائزة فتحي فرج (جائزة لجنة التحكيم الخاصة). وهو من إخراج صايم صادق، وإنتاج باكستان. بينما حصل فيلم "ضحية" على تنويه خاص من لجنة تحكيم المسابقة، وهو من إخراج ميشال بلاسكو، وإنتاج سلوفاكيا، وجمهورية التشيك، وألمانيا.

مسابقة الأفلام القصيرة

وحصل فيلم "روزماري ب. أ/ بعد أبي" المشارك ضمن مسابقة الأفلام القصيرة، على جائزة يوسف شاهين لأفضل فيلم قصير، وقيمتها 100 ألف جنيه.

بينما فاز فيلم "صاحبتي" بجائزة لجنة التحكيم الخاصة. والفيلم عرض لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ضمن فعاليات المهرجان، وهو من إخراج كوثر يونس، وإنتاج مصر. كما حصد فيلم "أمنية واحدة لعينة" على تنويه خاص من لجنة التحكيم.

جائزة أفضل فيلم عربي

ومنح لجنة التحكيم فيلم "19 ب" جائزة أفضل فيلم عربي (10 آلاف دولار)، وهو من إخراج أحمد عبد الله وإنتاج مصر. كما حصل فيلم "بِركة العروس" على تنويه خاص من لجنة التحكيم، وهو من إخراج باسم بريش، والفيلم من إنتاج لبنان وقطر، ومدته 84 دقيقة.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار