فيروس كورونا يهدد حياة المعتقلين في سجون النظام

تاريخ النشر: 18.03.2020 | 16:12 دمشق

آخر تحديث: 18.03.2020 | 16:13 دمشق

 تلفزيون سوريا - خاص

خطر جديد يهدد حياة مئات آلاف معتقلي الرأي والمعتقلين السياسيين في سجون نظام الأسد، مع إعلان منظمة الصحة العالمية تحول فيروس كورونا "كوفيد-19" إلى وباء عالمي، مازال النظام الصحي الغربي يحاول تخفيف حدة انتشاره.

اعتقل نظام الأسد مئات الآلاف تعسفياَ مع اندلاع الثورة السورية، بسبب التعبير عن رأيهم أو لمواقفهم السياسية المعارضة لنظام الأسد، ويعد فيروس كورونا تهديدا حقيقيا لهم وهم داخل المعتقلات التي وصفتها تقارير دولية بـ "المسلخ البشري".

وقالت فدوى محمود عضو "عائلات من أجل الحرية" لـ موقع تلفزيون سوريا إنهم يناشدون المنظمات الحقوقية الدولية ومنظمة الصحة العالمية للتحرك وإيجاد حل لإطلاق سراح المعتقلين أسوة بدول أفرجت عن آلاف المعتقلين من سجونها بسبب تفشي"كورونا"، أو على الأقل اتخاذ إجراءات تنقذ حياة المعتقلين في سجون الأسد.

وأشارت إلى أنه من "الواجب للعمل والضغط لإطلاق سراح المعتقلين في سوريا وأقلها هو السماح للمنظمات الدولية وخاصة الصليب الأحمر للدخول إلى المعتقلات السرية وتقديم الفحوص المطلوبة والرعاية الصحية".

ورغم إعلان "كورونا" وباء عالمياً لم يعترف النظام حتى اللحظة بتسجيل أي إصابة بالفيروس، رغم استمرار توافد الميليشيات من العراق وإيران التي سجلت نسبة الوفيات والإصابات الأكبر بالفيروس في المنطقة، وأعلنت إثرها عن إطلاق سراح عشرات الآلاف المعتقلين من سجونها.

منظمة هيومن رايتس وتش قرعت ناقوس الخطر وشددت في تقرير لها أن" التعذيب والإعدامات تسببت بمقتل الآلاف من المحتجزين، لكن السجناء يموتون أيضا بسبب الظروف المروّعة في السجون". وأضافت أنها قابلت "معتقلين سابقين وصفوا ظروفهم في المعتقلات حيث انتهكت حقوقهم في الصحة والحياة وارتقت في بعض الأحيان إلى حد التعذيب أو المعاملة اللاإنسانية أو المهينة".

ولفتت المنظمة إلى أن الوضع سيكون كارثيا لو سُجِّلت إصابة واحدة فقط بفيروس كورونا في معتقلات النظام المكتظة، حيث لم يتخذ النظام أي إجراءات وقائية، مشددة على أن المعتقلين هم "الأكثر عرضة" للإصابة.

وطالبت هيومن رايتس ووتش، المنظمات الإنسانية ووكالات "الأمم المتحدة" بالضغط بشكل عاجل للوصول إلى المعتقلات "الرسمية وغير الرسمية"، لتزويد المعتقلين بمساعدات تنقذ حياتهم. مؤكدة في الوقت نفسه أن النظام لن يفعل ذلك من تلقاء نفسه.

مقالات مقترحة
الهلال الأحمر القطري يراقب حملة لقاح كورونا شمال غربي سوريا |صور
كورونا.. 13 وفاة و243 إصابة في جميع مناطق سوريا
تخصيص مستشفى الطوارئ بمدينة الفيحاء بدمشق مركزاً للقاح كورونا