فيديو لهبوط طائرة إيرانية في حميميم هرباً من القصف الإسرائيلي

تاريخ النشر: 09.02.2020 | 16:56 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ متابعات

نشرت قناة تلفزيونية تابعة لوزارة الدفاع الروسية تسجيلاً مصوراً للحظة هبوط طائرة الركاب الإيرانية في قاعدة حميميم الروسية في اللاذقية، وذلك بعد أن حوّلت مسارها من مطار دمشق الدولي الذي كان يتعرض لهجوم جوي إسرائيلي.

وقالت قناة "زفيزدا" إن طائرة ركاب من طراز "Airbus-320" قادمة من طهران، هبطت مساء يوم الجمعة الفائت، في قاعدة حميميم الروسية، هرباً من مضادات الدفاع الجوي التابعة للنظام التي كانت تحاول التعامل مع طائرات إسرائيلية كانت تقصف مطار دمشق الدولي.

 

 

وعقب الغارات الجوية الإسرائيلية على مطار دمشق، أوضح إيجور كوناشينكوف المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، أن طائرة ركاب تقل 172 شخصاً من طهران إلى دمشق – لم يحدد هويتهم- هبطت اضطرارياً في قاعدة حميميم الجوية.

واتهم كوناشينكوف إسرائيل باستخدام الطيران المدني كستار لمنع الدفاعات الجوية السورية من الرد على الضربات الإسرائيلية ووصف ذلك بأنه بات سمة مميزة لسلاح الجو الإسرائيلي.

وأضاف المتحدث "مثل هذه العمليات التي (يعدها) خبراء استراتيجيون إسرائيليون تعرض حياة مئات الأبرياء للخطر.. حركة رحلات الركاب الاعتيادية سواء بالمجال الجوي السوري أو في أنحاء العالم تكون على ارتفاعات عالية معروفة يمكن لأجهزة الرادار الإسرائيلية رؤيتها بسهولة".

ولم يكشف المتحدث عن اسم شركة الطيران التي تمتلك الطائرة، لكن بيانات لخدمة "فلايت رادار" أوضحت أن الطائرة تابعة لشركة أجنحة الشام السورية المملوكة لرامي مخلوف.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على أجنحة الشام عام 2016 لاتهامها بنقل ميليشيات إيرانية إلى سوريا للقتال إلى جانب قوات النظام.

وكانت طائرة تابعة لأجنحة الشام نقلت قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني من دمشق إلى بغداد قبيل مقتله في ضربة جوية أميركية في كانون الثاني الفائت، حسبما أوردت وكالة رويترز حينها.

مقالات مقترحة
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا
السعودية تلزم الوافدين بالخضوع لحجر صحي مدة أسبوع
15 حالة وفاة و178 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سوريا