فوكس نيوز: إيران تبني معبراً على الحدود السورية العراقية (صور)

تاريخ النشر: 24.05.2019 | 18:05 دمشق

فوكس نيوز - ترجمة وتحرير موقع تلفزيون سوريا

قالت شبكة "فوكس نيوز" الأميركية إن إيران تبني معبراً على الحدود السورية العراقية بهدف فتح طريق بري يصل طهران ببيروت.

ونشرت الشبكة اليوم الجمعة، صور أقمار صناعية حصلت عليها وصوراً قديمة تظهر تشييد مبنى جديد في معبر البوكمال - القائم.

ونقلت "فوكس نيوز" عن محللي شركة ISI" " الإسرائيلية، إن المعبر الحدودي الحالي مازال مغلقًا ومدمراً، إلا أنّ الإيرانيين يبذلون الجهد والموارد في بناء معبر جديد. كما أظهرت الصور التي حصلت عليها فوكس نيوز قاعدة للجيش العراقي بالقرب من الموقع القديم.

 

 

ونقلت الشبكة عن مصادر إقليمية وغربية (لم تسمها) أن الإيرانيين يخططون لاستخدام هذا الطريق الجديد لتهريب الأسلحة والنفط، بهدف تجنب العقوبات الأمريكية.

وشهدت منطقة الشرق الأوسط تصعيداً غير مسبوق بين إيران والولايات المتحدة بعد أن منعت عقوبات ترمب الاقتصادية طهران من تصدير النفط نهائياً.

 

 

يذكر أنه في نيسان الماضي دعا نظام الأسد الحكومة العراقية إلى الإسراع بفتح معبر القائم – البوكمال البري بين البلدين، وذلك بعد اتساع أزمة المحروقات التي ضربت مناطق النظام بسبب العقوبات الأميركية.

ويربط بين العراق وسوريا ثلاثة معابر برية هي البوكمال شرقي دير الزور (يقابله معبر القائم في العراق) واليعربية في محافظة الحسكة (يقابله معبر ربيعة في العراق) والتنف شرقي حمص (يقابله معبر الوليد في العراق). ويقع معبرا التنف واليعربية تحت سيطرة فصائل مدعومة أمريكياً.

وتابعت قوات النظام والمليشيات الموالية لها خلال السنوات الماضية، تقدمها شرقاً حتى سيطرت على معبر البوكمال في تشرين الأول 2017، وذلك بدعم من مليشيا الحشد الشعبي العراقية التي مازالت تتمركز في المعبر، المغلق منذ تموز من العام 2012.

مقالات مقترحة
شركة "فايزر" تتحدث عن جرعة ثالثة من لقاحها ضد كورونا
حمص.. ارتفاع عدد المصابين بكورونا بنسبة 30% عن الأشهر السابقة
منظمة الصحة تكشف حجم دعمها للإدارة الذاتية منذ بداية العام