icon
التغطية الحية

فلسطين تستنكر لعب فرق إماراتية ومغربية مباريات رياضية مع نظيرتها الإسرائيلية

2021.12.14 | 08:57 دمشق

180431.jpg
مباراة فريق الشباب الإماراتي مع فريق إسرائيل (CNN)
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

استنكر "المجلس الأعل الفلسطيني للشباب والرياضة"،  أمس الإثنين، قرار فرق رياضية إماراتية ومغربية خوض مباريات ودية مع نظيرتها الإسرائيلية، داعياً إلى احترام قرارات الجامعة العربية الخاصة بـ "التطبيع الرياضي مع دولة الاحتلال".

وقال المجلس في بيان، إنه يستنكر قرار فرق مغربية وإماراتية إقامة مباريات ودية مع فرق إسرائيلية في دولة الاحتلال الإسرائيلي، واستضافة تلك الفرق على أراضيها".

وأضاف أن هذا التطور يمثل إساءة لنضال الشعب الفلسطيني وتضحياته، ويعد استخفافاً بمشاعر ملايين العرب والمسلمين والمتعاطفين مع "قضية العدالة وحقوق الإنسان في هذا العالم".

وناشد البيان أصحاب القرار أن "لا ينزلقوا في فخ احتلال نازي يصافح أيديهم بأيد ملطخة بدماء أطفال فلسطين"، مشيراً إلى أن توقيع اتفاقيات التعاون الرياضي والشبابي، وإقامة لقاءات تحت عنوان "السلام" مع احتلال يقوم بشكل ممنهج باغتيال أية فرصة للسلام، هو أمر فوق طاقة احتمالهم، ولا يمكنهم أن يلتزموا الصمت.

وطالب المجلس في بيانه القائمين على هذه الاتفاقيات بأن يحترموا قرارات مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، وقرارات الجامعة العربية إزاء التطبيع الرياضي مع الاحتلال الإسرائيلي.

ولعب منتخب الشباب الإماراتي لكرة القدم مع المنتخب الإسرائيلي مباراة ودية في مدينة "نتانيا" في إسرائيل، الأحد الماضي، فاز فيها الأخير بأربعة أهداف مقابل هدف.

والمنتخب الإماراتي هو أول فريق عربي يخوض مباراة في إسرائيل، وذلك ضمن مشاركته في بطولة ودية مصغرة تضم البلدين، بالإضافة إلى ألمانيا وروسيا، بين الـ 12 والـ 17 من الشهر الجاري.

وأعلن الاتحاد الإماراتي لكرة القدم، عبر موقعه الإلكتروني، أن مشاركة منتخبه للشباب في هذه البطولة تأتي تفعيلاً لاتفاقية تفاهم وقعها مع نظيره الإسرائيلي، في كانون الأول 2020.

وقال رئيس اتحاد كرة القدم الإسرائيلي، أورن حسون، الأحد الماضي، إنهم يأملون خوض مباريات ضد دول عربية قريباً، مثل المغرب، حيث ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" مؤخراً، أن منتخب الشباب الإسرائيلي سيخوض مباراة في المغرب أمام نظيره المغربي، في كانون الثاني المقبل، فيما لم يصدر أي تصريح رسمي إسرائيلي أو مغربي في هذا الشأن.

ووصفت صحيفة (يديعوت أحرونوت) الإسرائيلية المباراة التي جمعت فريق الشباب الإماراتي بنظيره الإسرائيلي بالتاريخية، مشيرة إلى أنها أقيمت بحضور 784 متفرجاً بينهم مشجعون إماراتيون.

ووقعت أربع دول عربية، وهي الإمارات والمغرب والبحرين والسودان، في العام 2020، اتفاقيات مع إسرائيل لتطبيع العلاقات، لتنضم إلى مصر والأردن، المرتبتطين بمعاهدتي سلام مع إسرائيل منذ 1979 و 1994 على الترتيب، وأثار تسارع التطبيع الرسمي العربي، العام الماضي، غضبا شعبيا عربيا في ظل استمرار احتلال إسرائيل لأراضٍ في أكثر من دولة عربية، ورفضها قيام دولة فلسطينية مستقلة على حدود 4 حزيران 1967، عاصمتها القدس الشرقية.