فشل مفاوضات سرية بين الإدارة الذاتية والنظام حول "صناديق الاقتراع"

تاريخ النشر: 23.05.2021 | 17:45 دمشق

 الحسكة ـ خاص

كشف مصدر خاص لـ موقع تلفزيون سوريا عن فشل مفاوضات سرية جرت بين نظام الأسد و"الإدارة الذاتية" لوضع "صناديق اقتراع" لإجراء "انتخابات الرئاسة" في شمال شرقي سوريا.

وقال المصدر  إن "الإدارة الذاتية" لم تتخذ لغاية الآن أي موقف رسمي من "الانتخابات الرئاسية" الخاصة بالنظام، بالرغم من عقد جولات عدة لمفاوضات سرية بين الطرفين.

وأوضح أن "الإدارة الذاتية قدمت لنظام الأسد عدداً من الشروط مقابل السماح بوضع صناديق الاقتراع في مناطق سيطرتها إلا أن النظام رفضها".

وتمثّلت أبرز الشروط، بحسب المصدر، في اعتراف النظام بمناهج التعليم التابعة لـ "الإدارة الذاتية" ومنح الأخيرة السجلات العقارية في مناطق سيطرتها والاعتراف بشرعية العقود المبرمة المتعلقة ببيع وشراء ورهن العقارات من قبل محاكمها.

وأكد المصدر أن نظام الأسد رفض شروط الإدارة الذاتية، لافتاً إلى أنه سيكتفي بوضع صناديق الاقتراع في المربع الأمني بمدينة الحسكة والقامشلي.

مصدر مسؤول في "الإدارة الذاتية" أوضح لـ موقع تلفزيون سوريا بأنهم لن يسمحوا بوضع صناديق الاقتراع في جميع المناطق التي تقع تحت سيطرتهم في شمال وشرقي سوريا.

ونوّه إلى أن "الإدارة الذاتية لا يمكنها منع الانتخابات في المربعات الأمنية والمناطق التي تقع تحت سيطرة الإدارة في الحسكة والقامشلي وريفها الجنوبي".

ووصل يوم أمس هلال الهلال. الأمين القطري المساعد لـ"حزب البعث العربي الاشتراكي" إلى مطار القامشلي الدولي في زيارة لمحافظة الحسكة قبل أيام من بدء الانتخابات الرئاسية لنظام الأسد.

 وكانت الإدارة الذاتية قد منعت في الـ29 من آذار الماضي، هلال الهلال من الوصول لمدينة الحسكة للمشاركة في اجتماع لفرع حزب البعث في المدينة  ما دفع الأخير لعقد اجتماع في مطار القامشلي مع بعض قادة الأجهزة الأمنية قبل مغادرته إلى دمشق في اليوم ذاته.

ويرى مراقبون أن سماح الإدارة الذاتية لهلال الهلال بالتنقل في المنطقة يأتي في إطار عدم نية الإدارة الذاتية التصعيد ضد نظام الأسد قبيل الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها يوم الـ26 من أيار الحالي .

 

 

"الوطني الكردي" يتضامن مع درعا ويطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف اقتحامها
الأمم المتحدة تعرب عن قلق بالغ إزاء التصعيد في درعا وتدعو لوقف إطلاق النار
"جود" تدعو المجتمع الدولي للتدخل في درعا وتطالب روسيا بضبط الأمور
منظمة الصحة: موجة رابعة من كورونا تضرب 15 دولة
جو بايدن يقترح منح 100 دولار لكل شخص يتلقى اللقاح المضاد لكورونا
منها سوريا.. دول لم تتجاوز نسبة التطعيم فيها 1%