فريق من منظمة الصحة يزور سوق ووهان للمرة الأولى

تاريخ النشر: 31.01.2021 | 17:16 دمشق

إسطنبول ـ وكالات

زار اليوم الأحد فريق من الخبراء تقوده منظمة الصحة العالمية ويحقق في منشأ كوفيد-19 زار سوقاً مغلقة كانت تبيع المأكولات البحرية بالجملة في مدينة ووهان الصينية وظهر فيها فيروس كورونا المستجد في بادئ الأمر.

ووصل فريق الخبراء إلى سوق هوانان وسط حضور أمني مكثف إذ أقيمت حواجز إضافية خارج سياج أزرق عال يحيط بالسوق وغادر موكب الفريق بعد نحو ساعة. ولم يرد الخبراء على أسئلة الصحفيين.

الصين تحكم بالسجن 4 سنوات على صحفية وثقت تفشي كورونا

وبعد أن انتهى يوم الخميس الحجر الصحي لفريق منظمة الصحة بالمدينة، زار الخبراء مستشفيات وأسواقاً ومعرِضاً يوثق معركة ووهان مع الفيروس حيث فرضت المدينة، التي يعيش فيها 11 مليون نسمة، العزل العام لمدة 76 يوماً.

وقالت منظمة الصحة العالمية يوم الجمعة إن أنشطة الفريق ستقتصر على الزيارات التي ينظمها مضيفوه الصينيون وإن الخبراء لن يتواصلوا مع أفراد المجتمع في ضوء القيود الصحية.

وفُرضت قيود شديدة على دخول سوق هوانان لبيع المأكولات البحرية بالجملة منذ إغلاقها أوائل العام الماضي.

وقبل إغلاقها، كانت السوق تعج بالحركة وتضم مئات الأكشاك التي تبيع اللحم والمأكولات البحرية والخضراوات.

السلطات الصينية تعرقل وصول محققي كورونا إلى "ووهان"

وفي 31 من كانون الأول 2019، وبعد الربط بين سوق هوانان وأربع حالات إصابة بالتهاب رئوي غامض، تقرر إغلاق السوق. وبحلول نهاية كانون الثاني، كانت ووهان قد فرضت العزل العام لمدة 76 يوماً.

لكن الخبراء يرون أن سوق هوانان ما زالت تلعب دوراً في تقفي أثر منشأ الفيروس لأنَّ أول تفاقم لحالات الإصابة كان بها.

وحسب وسائل إعلام محلية، فإنَّ الفريق زار الجمعة، مستشفى مقاطعة "هوبي" الذي استقبل أولى حالات الإصابة بالفيروس. والتقى الوفد أيضاً أعضاء اللجنة الصحية الوطنية الصينية.

ويضم فريق الصحة العالمية خبراء وباحثين من الولايات المتحدة وأستراليا وألمانيا واليابان وبريطانيا وروسيا وهولندا وقطر وفيتنام.

واشنطن تطالب بتحقيق دولي "واضح ومعمق" حول منشأ كورونا

وتأتي تلك الخطوة بعد مفاوضات جارية منذ فترة طويلة، لاسيما وأن بكين تفرض رقابة صارمة على مراكز الأبحاث الوطنية ووسائل الإعلام الصينية التي تبحث في شأن جائحة كورونا.

وكانت الصين رفضت في وقت سابق طلباً أميركياً لإجراء تحقيق حول أصول الفيروس، كما أوقفت تصدير منتجاتها إلى أستراليا عقب دعوة الأخيرة لمنظمة الصحة العالمية لفتح تحقيق دولي حول الفيروس في  نيسان 2020.

وظهر الفيروس في الصين، لأول مرة في 12 من كانون الأول 2019، بمدينة ووهان، إلا أن بكين كشفت عنه رسمياً منتصف كانون الثاني الماضي.

 

مقالات مقترحة
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا
الرئاسة التركية تعلق على أنباء تمديد الإغلاق العام
أين تنتشر السلالة المتحورة الهندية من كورونا في المنطقة العربية؟