icon
التغطية الحية

فريق ملهم التطوعي يجمع 800 ألف دولار ضمن حملة "حتى آخر خيمة" | فيديو

2022.01.25 | 12:05 دمشق

269613892_5291202397558814_1758971172911583085_n.jpg
250 عائلة مهجرة تقطن الخيام في الشمال السوري ستسفيد من الحملة الجديدة لفريق ملهم التطوعي (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

جمع فريق ملهم التطوعي في حملة "حتى آخر خيمة" أكثر من 800 ألف دولار أميركي، خلال أقل من يومين على إطلاقها، وذلك ضمن مبادرته الجديدة لجمع تبرعات تساهم بنقل عائلات مهجرة تسكن في المخيمات بالشمال السوري إلى منازل تقيهم من الأمطار والثلوج التي تضرب المنطقة.
وبحسب البيانات المرفقة مع بثٍ مباشرٍ يجريه الفريق عبر فيس بوك، بلغ عدد المتبرعين للحملة منذ إطلاقها مساء الأحد الماضي، قرابة 9 آلاف متبرع، بينما وصل مبلغ التبرعات إلى 854 ألفاً و500 دولار أميركي.

وقال الفريق في البث المتواصل من داخل أحد مخيمات المهجرين في الشمال السوري، إن عدد العائلات المستفيدة من التبرعات حتى اللحظة بلغ 213 عائلة، سيتم نقلها من الخيام إلى منازل مجهزة لهذا الغرض.


بدوره، ذكر مدير فريق ملهم التطوعي، عاطف نعنوع، أن الفريق يعمل في كل شتاء على نقل عوائل من الخيام إلى وحدات سكنية، لكنه جهّز في فصل الصيف الماضي منازل نظامية، وسينقل عددا من العوائل القاطنة في الخيام إلى تلك المنازل عبر هذه الحملة التي ستساعد على بناء مزيد من المنازل مستقبلاً.

وأوضح في منشور على حسابه في فيسبوك، أن لدى فريق ملهم بيانات لحوالي 600 عائلة نصفهم أيتام، ليتم نقلهم لقرية ملهم ومشروع أوتاد، ولكن عند زيارة مخيمات عشوائية أثناء العاصفة وتضرّر ساكنيها، قرر الفريق نقلهم للمشاريع بالرغم من عدم انتهاءها بشكل كامل.

وتابع نعنوع: "وتمّ تأجيل نقل عوائل الأيتام والعائلات الأخرى التي لم تتضرر من العاصفة 4 أشهر، في الوقت الذي نكون قد انتهينا إن شاء الله من بناء قرية جديدة ننقل لها العائلات التي تم تأجيلها".

 

 

وأضاف في تصريحات لموقع تلفزيون سوريا أن "عدد العوائل في المخيم الذي أطلقوا منه الحملة يبلغ 17 عائلة". إلا أنّ التفاعل الكبير مع الحملة بعد ساعات قليلة من إطلاقها، دفع الفريق لرفع الهدف من الحملة، حتى جمع تبرعات تغطي نفقات نقل 250 عائلة من الخيام  إلى منازل كريمة.

ويشارك الفريق من خلال البث المباشر، أسماء المتبرعين من مؤسسات وأشخاص من مختلف دول العالم، مع المبالغ المُقدّمة من قبلهم لدعم الحملة.

ويسعى فريق ملهم التطوعي من خلال حملات الوحدات السكنية المستمرة، إلى التخلص من المخيمات بشكل عام، سواء الرسمية أو العشوائية، واستبدال بها وحدات سكنية تؤمن لعائلات المخيمات الحماية والاستقرار وتقيهم من كوارث الحرائق وبرودة الطقس والعواصف المطرية والثلجية.

يشار إلى أن مخيمات الشمال السوري تشهد أجواء شديدة البرودة في ظل انخفاض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر وتساقط الثلوج الكثيف الذي أغرق المخيمات وقطع الطرق المؤدية إليها.

ويبلغ عدد المخيمات الكلي شمالي سوريا 1489 مخيماً يقيم فيها مليون و512 ألفاً و784 نازحاً، وتتضمن 452 مخيماً عشوائياً يقيم فيها 233 ألفاً و871 نازحاً، وفق تقرير لفريق منسقو الاستجابة.