فريق الصحة العالمية يزور مختبراً للفيروسات في ووهان الصينية

تاريخ النشر: 03.02.2021 | 08:40 دمشق

إسطنبول - وكالات

زار فريق محققين تقوده منظمة الصحة العالمية اليوم الأربعاء مختبراً كبيراً لأبحاث الفيروسات في مدينة ووهان بوسط الصين للبحث عن أدلة على منشأ جائحة كوفيد-19.

ووصل الفريق صباح اليوم بقيادة خبير الفيروسات في منظمة الصحة العالمية بيتر بن مبارك إلى معهد ووهان لعلم الفيروسات الخاضع لحراسة مشددة.

وقال بيتر داسزاك عضو الفريق ورئيس منظمة إيكوهيلث إليانس "أتطلع إلى يوم مثمر للغاية ومقابلة أشخاص بارزين هنا وطرح جميع الأسئلة المهمة التي يجب طرحها".

اقرأ أيضاً: فريق من منظمة الصحة يزور سوق ووهان للمرة الأولى

وكان المعهد محوراً لعدد من نظريات المؤامرة التي تزعم أن تسرباً في المختبر تسبب في أول انتشار لفيروس كورونا بالمدينة في نهاية عام 2019.

ويأمل الفريق خلال تحقيقه الميداني الاطلاع على بيانات وسجلات المختبرات، فضلاً عن إجراءات السلامة الخاصة بتخزين العمليات وتحليلها، حيث يحتفظ معهد ووهان للفيروسات بأرشيف كبير للتسلسلات الجينية للفيروسات التاجية بشكل عام التي رصدت منذ وباء "السارس" عام 2003.

ولا تزال هناك أسئلة حول ما تبحث عنه منظمة الصحة العالمية في هذا المكان، بعد أكثر من عام على تفشي فيروس كورونا.

اقرأ أيضاً: واشنطن تطالب بتحقيق دولي "واضح ومعمق" حول منشأ كورونا

وتحيط السلطات الصينية جولة خبراء منظمة الصحة بالسرية والتشديدات الأمنية، إذ زاروا عدداً من المستشفيات وسوقا للمأكولات في ووهان كانت تباع فيه حيوانات برية حية، ولم يسمح الحراس بالدخول إلا لسيارات فريق محققي منظمة الصحة.

اقرأ أيضاً: السلطات الصينية تعرقل وصول محققي كورونا إلى "ووهان"

اقرأ أيضاً: الصين تحكم بالسجن 4 سنوات على صحفية وثقت تفشي كورونا

مقالات مقترحة
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا
الرئاسة التركية تعلق على أنباء تمديد الإغلاق العام
أين تنتشر السلالة المتحورة الهندية من كورونا في المنطقة العربية؟