icon
التغطية الحية

فرنسا: يجب إعادة النظر بالتحالف مع واشنطن بعد انسحابها من سوريا

2019.10.16 | 16:33 دمشق

jan-ayf-lwdryan.jpg
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

دعا وزير الخارجية الفرنسية جان إيف لودريان إلى إعادة النظر في التحالف مع واشنطن، بعد قرار الولايات المتحدة الانسحاب من شمال شرقي سوريا.

وقال لودريان في مقابلة تلفزيونية اليوم الأربعاء مع شبكة "بي إف إم" الفرنسية "إن الانسحاب الأميركي من شمال شرقي سوريا يجبر القادة الأوروبيين على إعادة النظر في تحالفهم مع الولايات المتحدة في المنطقة".

وأضاف لودريان بأن بلاده تتطلع إلى روسيا لتحقيق مصالحهما المشتركة في هزيمة تنظيم "الدولة" في سوريا.

وأشار إلى توتر العلاقات بين باريس وواشنطن على خلفية قرار سحب القوات الأميركية من شمال شرقي سوريا.

وتابع قائلاً "الرئيس الأميركي دونالد ترمب لديه وجهات نظر متناقضة في بعض الأحيان، يرسل قوات إلى السعودية، وفي الوقت ذاته يرسل نائبه (مايك) بنس، لعقد مباحثات مع السلطات التركية التي يفرض ضدها عقوبات".

وقبل يومين نقلت وكالة فرانس برس عن مصادر خاصة قولها إن فرنسا قد لا تجد أمامها من خيار سوى سحب قواتها من التحالف ضد تنظيم "الدولة" في سوريا بعد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب سحب قوات بلاده من تلك المنطقة.

وتساهم باريس بنحو 1000 جندي في التحالف في سوريا والعراق، وتقول مصادر عسكرية إن من بين هؤلاء نحو مئتين من عناصر القوات الخاصة في شمال سوريا.

ورغم أن الحكومة الفرنسية لم تؤكد رسمياً وجود القوات الخاصة في سوريا، إلا أن الرئيس إيمانويل ماكرون اعترف ضمنيا بوجودهم هناك عقب اجتماع مع مسؤولي الدفاع الفرنسيين يوم الأحد الماضي.

يذكر أن وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر كان قد أعلن الإثنين الماضي أن سحب القوات الأميركية جاء على خلفية رفض بلاده الانخراط في قتال مع تركيا الحليف القديم في حلف شمال الأطلسي.