icon
التغطية الحية

فرنسا تفكك مخيماً للاجئين شمالي البلاد يقطنه نحو 1500 شخص

2021.11.16 | 16:13 دمشق

frnsa.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

فككت الشرطة الفرنسية مخيماً مؤقتاً يقطنه ما لا يقل عن 1500 طالب لجوء قرب منطقة دونكيرك شمالي البلاد.

وأعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان عبر حسابه على تويتر اليوم الثلاثاء أن "الشرطة الفرنسية تفكك موقع خيام لمهاجرين غير شرعيين في غراند-سانت، وهو موقع ساحلي شمالي قرب دونكيرك".

وأشار إلى أن العملية أسفرت عن تفكيك شبكة للمهربين في منطقة دونكيرك وتم اعتقال 13 شخصا". مبيناً أن السلطات الفرنسية اعتقلت منذ بداية العام الحالي 1308 أشخاص يشتبه في كونهم مهربين.

وقال المتحدث باسم الحكومة غابرييل أتال في حديث لراديو (فرانس إنتر) "عندما نقوم بتفكيك مخيم للمهاجرين، نهتم قبل كل شيء بوضع الناس في ملاجئ أخرى لا سيما مع حلول الشتاء"، بحسب ما نقلت وكالة "أسوشيتد برس".

وجاء تفكيك المخيم عقب اتصال هاتفي بين وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان، ونظيرته البريطانية بريتي باتيل، مساء أمس الإثنين. حيث أكد دارمانان أن فرنسا وبريطانيا ستُشددان إجراءاتهما ضد مهربي المهاجرين.

وتصاعد من جديد استياء بريطانيا من ارتفاع أعداد المهاجرين الذين يعبرون القنال الإنكليزي من الشواطئ الفرنسية بعد أيام من وصول أكثر من ألف لاجئ إلى جنوب إنجلترا في يوم واحد الأسبوع الماضي. وفق ما ذكرت (فرانس برس).

توتر بين فرنسا وبريطانيا على خلفية أزمة الهجرة

وكان دارمانان قال مساء الإثنين إن "بلاده لا تقبل بأن تملي بريطانيا دروساً عليها" حول إدارة فرنسا للمهاجرين الذين يريدون الانتقال إلى المملكة المتحدة.

وأضاف في حديث لقناة "سي نيوز" الفرنسية أن البريطانيين "يجب أن يتوقفوا عن استخدامنا لحل مشكلاتهم الداخلية، نحن لسنا معاونين لهم ولا مساعدين لهم".

وأشار دارمانان إلى الوضع في كاليه حيث يحتشد مهاجرون على أمل الانتقال إلى بريطانيا هو نتيجة لتصرفات حكومة بوريس جونسون. لافتاً إلى أن "المهربين الذين ينظمون الشبكات ويستغلون النساء والأطفال، كثير منهم موجودون في بريطانيا".

وأوضح "أن المنظمات غير الحكومية التي تمنع الشرطة والدرك من العمل هي إلى حد كبير منظماتٌ غير حكومية بريطانية مع مواطنين بريطانيين على الأراضي الفرنسية ويقومون بأنشطة دعائية".