icon
التغطية الحية

فرقة غنائية أميركية تلغي حفلها في "تل أبيب" تضامناً مع الفلسطينيين

2022.06.10 | 18:28 دمشق

1505409489_21167369_1629180347100769_6597259018782816934_o.jpg
فرقة "Big Thief" والمرشحة لجائزة "غرامي" سابقاً (تويتر)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت فرقة "الإندي روك" الأميركية "Big Thief"، يوم الخميس، إلغاء عرضين موسيقيين كان من المقرر إقامتهما في نادٍ في تل أبيب، وذلك تضامناً مع القضية الفلسطينية.

وقالت الفرقة في بيان نشرته على حسابها في تويتر: "منذ الإعلان عن هذه العروض في إسرائيل، كنا في حوار مستمر مع الأصدقاء والعائلة وأنصار وحلفاء مقاطعة إسرائيل والفلسطينيين والمواطنين الإسرائيليين الملتزمين بالكفاح من أجل العدالة للفلسطينيين".

وأضافت: "نمت رغبتنا في تقديم العروض في تل أبيب، حيث ولد ماكس أوليرتشيك (مؤسس الفرقة) وترعرع ويعيش حالياً، من اعتقاد بسيط بأن الموسيقا يمكن أن تشفي، نحن ندرك الآن أن العروض التي حجزناها لا تحترم هذا الشعور".

وأكدت الفرقة في بيانها: "نحن نعارض الاحتلال غير الشرعي والقمع الممنهج للشعب الفلسطيني. نحن نؤمن بالحرية الكاملة وتقرير المصير لجميع الفلسطينيين".

وقدمت الفرقة اعتذارها لكل من كان ينوي الحضور للحفل بالقول:"نحن نعتذر لكل من آذيناهم بما انطوى عليه بياننا الأصلي من استخفاف وسذاجة حيال إقامة عروضنا في إسرائيل، ونأمل في أن يتفهم أولئك الذين كانوا ينوون الحضور قرارنا بإلغاء العروض".

استنكار فلسطيني 

وشهد إعلان الفرقة عن إقامتها لعرضين في "تل أبيب" استنكاراً من جهات فلسطينية عديدة حيث عملت "الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل" منذ 5 من حزيران الجاري على التواصل مع الفرقة للعدول عن قرار توظيف فنها لتلميع المحتل الإسرائيلي وجرائمه".
حيث قالت الحملة في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني: "الفلسطينيون يحثون فرقة "Big Thief" على إلغاء حفلاتهم الموسيقية المتواطئة في الفصل العنصري في تل أبيب.
وأشار البيان إلى انخراط قوات الاحتلال الإسرائيلي في مجازر عام 2014 في قطاع غزة المحاصرة جنوبي فلسطين المحتلة والتي قتل خلالها أكثر من 2200 فلسطيني، بينهم أكثر من 500 طفل.

في السياق ذاته رحبت الحملة بإلغاء الفرقة الأميركية عرضيها في "تل أبيب"، واعتبرت ما قامت به الفرقة "شجاعة واستعداد للاستماع إلى المظلومين".

النادي يستخف بالفرقة ويعتبرهم جبناء

من جانبه اعتبر نادي "Barby" الذي كان من المقرر أن يقدم العرضين ضمن مسرحه أعضاء فرقة "Big Thief" بـ "حفنة من البؤساء و ليسوا موسيقيين ويخافون من ظلهم".
وتابعت  في بيانها المنشور في "فيس بوك": "ربما لن يدخل أعضاء الفرقة صفحات التاريخ كفنانين مؤثرين، وسيمرون مثل أي شخص آخر".

 

Capture_0.JPG

 

وكان من المفترض أن تقدم فرقة "Big Thief" والمرشحة لجائزة "غرامي" سابقاً عروضها في إسرائيل في آذار من عام 2020، ولكن تم إلغاء الحفل بسبب جائحة فيروس كورونا، حيث قالت "Big Thief" حينذاك إنها ستتبرع بعائدات حفلاتها الموسيقية للمنظمات الفلسطينية وإن سبب التقديم في نادٍ في "تل أبيب" هو مقابلة أحباء مؤسسها ماكس أوليرتشيك الموجودين هناك.