فتون وخلود: نينان النسوة

2022.07.02 | 04:37 دمشق

خلود خير بك
+A
حجم الخط
-A

يبيت السوري طاويًا، لكنه يشبع من أخبار الانتصارات حتى التخمة، آخر الولائم الفاخرة خبر القاضي فتون خير بيك التي حكمت بين الناس بالعدل، ثم هاجرت بعد أن ضاق بها العيش في سوريا الأسد المنتصرة على ثلاث وثلاثين دولة، فوجدت في دبي مراغمًا وسعةً، وهي أرض صدق، وملجأ لكل أصحاب الأموال السوداء والظالمين والمجرمين الهاربين من أشباح الضحايا، ليس آخرهم أيمن حجاج قاتل زوجته شيماء جمال، نائب رئيس مجلس الدولة المصري، الذي وجدت في جيبه تذكرة إلى دبي قبل هربه من القضاء الشامخ.

أما خبر الجندي المجهول في القصة السورية التي نافست خبر اعتراف الأسد باستقلال مقاطعتي دونيستيك ولوغانتسك، فهو خبر السيدة خلود خير بك، أخت القاضي الشقيقة، التي نالت المجد من أطرافه، فمواهبها تربو عن الحصر، فهي مثل الزبدية الصيني التي ترنّ من هبوب النسيم عليها. عثرت على فيديو على إحدى أقنية الموالين بعشرة آلاف مشاهدة، اسم القناة "منقول"، ولم أعرف سبب التسمية، هل القصد هو "ما نقول" في الترجمة من "اللغة" العلوية، وهو الأولى بقناة شبابية، أم هو "منقول" أي منسوخ، وهو اسم لا يوصى به لقناة إخبارية ناشئة.

يُعرّف المحاور بها (كدت أقول المذيع) في لقاء مدته ساعة دهرية أطول من ليلة العقرب، وبسيرتها الذاتية الطويلة، الأطول من سيرة عنترة، ويعدد ألقابها، وهي ألقاب كثيرة نذكر طرفًا منها:

الدكتورة خلود خير بك من مواليد 1973 رئيسة مجلس الإدارة في شركة دايموند بيلدينغز للاستثمارات العقارية، عضو في جامعة العلوم والتكنولوجيا بحماة، عضو في جمعية اتحاد المستثمرات العرب، عضو في جمعية مورد، وهذه الجمعية هي الأولى في سوريا من حيث تبنّي أكثر الموضوعات "الحساسة"، ودعم المرأة السورية بالمطلق -هكذا ورد في المصدر- وتقديم الرعاية والاهتمام لذوي الاحتياجات الخاصة ومحاولة تأمين متطلباتهم، بما فيها البطاقة الذكية.

حازت على لقب سيدة الأعمال الأولى في الشرق الأوسط لثلاث سنوات 2009/2010/ 2011 على التوالي، أما الجوائز التي حصدتها، فهي شهادة تقدير من شركة أديتو كريبس إنترناشيونال الأولى في الموسوعات العربية، حيث صدر تحت إشرافها بالتعاون مع شركة أديتو كريبس إنترناشيونال مجموعة من الموسوعات لعدة مجالات (سياسية، اقتصادية، اجتماعية، دينية، رياضية، ثقافية..) مستشار في القصر الجمهوري، عضو مجلس ملكي بريطاني، وصاحبة أغلى مهر بالعالم كما تقول الصحف السورية. ولم يبلغنا إن كان لها حظ في علوم الفلك والفضاء والخوارزميات وعرانيس الذرة أو إن كانت قد ادّعت النبوة.

لا ننسى أنها ناشطة حرة على صفحات التواصل الاجتماعي، وقد أبت في هذه الأزمة إلا أن تكون بين ناسها وأهلها، (وليست كأختها التي هربت)

تقول السيدة في اللقاء وهي تميد على كرسيها الدوار وتتثنى، بينما يعدد المحاور ألقابها، وخلفها العلم السوري خفاقًا عاليًا، وبجانبها صورة رجل الأعمال الأول السيد الرئيس: إن هذه الألقاب هي لبلدي الغالي سوريا، فالسيدة مضحية، وفدائية، لقد منحت الوطن ألقابها العزيزة، وبات الوطن دكتورًا ووطن أعمال، وموئلًا لذوي الاحتياجات الخاصة، وبينما تنوس على كرسيها سكرى بألقابها وبمجدها الضافي، يسرد المحاور الفصيح ألقابها ومنازلها العلمية:

ولا ننسى أنها ناشطة حرة على صفحات التواصل الاجتماعي، وقد أبت في هذه الأزمة إلا أن تكون بين ناسها وأهلها، (وليست كأختها التي هربت) ووقفت وقفتها التي نعهدها من كل سيدة سورية حرة، هي ضيفتنا، ضيفة شبكة منقول الإخبارية، أهلا بك دكتورة في شبكة منقول الإخبارية. أول سؤال لسيدة الأعمال كان سؤالا وطنيا: ماذا تعني لك سوريا باختصار؟

 وهو السؤال نفسه الذي طرحته المذيعة الشاطرة زينة يازجي على عبد الفتاح السيسي:

 جواب السيدة خلود: سوريا كلمة العشق، كلمة الحب، كلمة الميثاق (عظيم هذه مفردة مستجدة).

 بعد هذه الكلمات التي حفظتها الدكتورة بالفصحى (تلفظها وهي تختلس النظر إلى ورقة لأنها لم تحسن حفظها)، انتقل للحديث باللهجة الشامية المصطنعة عن سوريا العشق والسلام والحب.

وتقول للمحاور أن يختار منها ما شاء، فيسرُّ المذيع بهذه الخيارات الكثيرة، من غير حيرة بين العشق والسلام والحب، وكلها صحيحة، وليست مثل أسئلة من يربح المليون بها جواب صحيح وحيد مسكين.

خطأ فتون الكبير الذي جعل القاضي الأول يغضب منها ويعزلها، فهو أنها توشك أن تشعل فتنة بين الأخوين بشار وماهر، فالصراع بين الأختين أوشك أن يهدد الوحدة الوطنية

إن خبر الصراع بين فتون وخلود، خبر شديد الدسم وعلامة نصر للشعب السوري، وعهدنا أن الذكور يتصارعون والإناث يضمّدن الجراح ويرممن الصدوع بين الإخوة، الصراع  بينهما ليس بين فقير وأمير، فكلتاهما "أميرتان" سوريتان، وهما من أسرة موالية معروفة صعد بها الدهر إلى المعالي، والخبر أن فتون استغاثت بالأسد من أختها وشبيحتها كما امرأه عمورية بالمعتصم، فأنجدها الأسد وعزلها، في غير موسم التين والعنب، غير مكترث بالمنجمين، ولا مواسم في سوريا سوى موسم وحيد هو الكبتاغون، أما خطأ فتون الكبير الذي جعل القاضي الأول يغضب منها ويعزلها، فهو أنها توشك أن تشعل فتنة بين الأخوين بشار وماهر، فالصراع بين الأختين أوشك أن يهدد الوحدة الوطنية، وأن يوهن نفسية الأمة المنتصرة. ويمكن أن تكون موقعة الأختين، أكبر موقعة عسكرية نشهدها في سوريا، شارك فيها لواءان وعميد ووزيران، عدل وداخلية، سوى رؤساء فروع المخابرات في الميمنة والميسرة.

 وكنت أريد أن أختم، ولم أبدأ بعد، بأبيات من قصيدة أبي تمام الشهيرة عن موقعة عمورية والتي يقول في أحدها:

أَيْنَ الروايَة بَلْ أَيْنَ النُّجُومُ وَمَـــــــــــا

صَاغُوه مِنْ زُخْرُفٍ فيها ومنْ كَذِبِ

 لكني وجدت أنّ الأولى أن أنشد مقطعًا للسيدة "دايموند بيلدينغز"، فهي شاعرة ولها ديوانان، وليس لأبي تمام سوى ديوان واحد، والديوانان هما" تفاصيل لحرية أكثر حبًّا" و"احتمال شوق مبكّر".

جاء في الأول هذه القطعة الشعرية الذي نشرت على الغلاف الأخير من ديوانها، طباعة دار الينابيع، بأخطائها النحوية، التي أوجبتها القافية في شعر حرّ لا يلتزم بالأوزان والمكاييل والقوافي الرجعية:

أنا المنديل الذي يلتقط دموعك

عندما أسمع خطوات الشتاء

قادم

أسمع صوته

يكح من البرد

لأنه لا يشعر بالدفء

ولا ينعم بالراحة

تأتي إلي كالطفل الجائع.

إن لله جنودا من عسل أسود.