فتح معبر في أبو الظهور بعد تنسيق روسي تركي

تاريخ النشر: 01.06.2018 | 12:06 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 23:21 دمشق

تلفزيون سوريا - خاص

أعلنت روسيا فتح معبر جديد بريف إدلب الشرقي في منطقة أبو الظهور بشكل رسمي لعبور نازحي المنطقة باتجاه المناطق التي سيطر عليها النظام مطلع هذا العام والتي نزح منها آلاف المدنيين.

وقال المتحدث باسم قاعدة حميميم الروسية اليوم إن الجانب الروسي توصل لاتفاق مع الأتراك على فتح معبر إنساني غرب بلدة أبو الظهور لعودة النازحين.

وأضاف أليكسندر إيفانوف في منشور على قناة "القاعدة" في تطبيق "تلغرام" أن النقطة التي تمَّ إنشاؤها في منطقة تل السلطان في ريف إدلب الجنوبي ستفتح أمام أعداد كبيرة من الأهالي اليوم الجمعة.

من جانبه قال رئيس المجلس المحلي لبلدة أبو الظهور في تصريحه لموقع تلفزيون سوريا إن قوات النظام كانت تسمح بعبور المدنيين من هذه المنطقة لكن على نطاق ضيق ومع فرض إتاوات.

وأفاد حسن الخلف أنَّ آلاف المدنيين تجمعوا اليوم في المنطقة، للعبور إلى مناطق سيطرة النظام، لحصاد محاصيلهم الزراعية، وأشار إلى أن المعبر سيفتح باتجاه واحد.

وسيطرت قوات النظام بدعم من الطائرات الروسية والمليشيات خلال كانون الثاني، وشباط من هذا العام، على عشرات القرى والبلدات في أرياف حلب وحماة وإدلب الممتدة شرق سكة حديد الحجاز.

وأسفرت العمليات العسكرية والقصف الجوي عن نزوح 600 ألف مدني باتجاه إدلب، وفشلت المنظمات بتقديم مساعدة حقيقية لهم، وتم تخديمهم بشكل جزئي فمثلاً كان هناك حاجة لـ 20 ألف خيمة، وفق مكتب "منسقو الاستجابة".

وفي آذار الماضي عبر عددٌ من نازحي قرى ريف إدلب الجنوبي الواقعة شرق سكة الحديد من منطقة تل كلبة (الحسينية) الفاصل بين نقطة المراقبة التركية في بلدة تل طوقان ومناطق سيطرة قوات النظام.

مقالات مقترحة
فتاة ملثمة استغلت إجراءات كورونا وطعنت طالبة في جامعة تشرين
مجلس الأمن يصوّت على مشروع هدنة عالمية لـ توزيع لقاحات كورونا
وزير الصحة التركي: الحظر سيبقى في بعض الولايات بسبب كورونا