icon
التغطية الحية

"فايننشال تايمز": بشار الأسد يرفض تقديم أي تنازلات للعرب وقد يطلب الاعتذار

2023.05.02 | 06:47 دمشق

لقاء بشار الأسد مع وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان في دمشق
لقاء بشار الأسد مع وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان في دمشق
إسطنبول - ترجمة تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

قالت صحيفة "فايننشال تايمز"، إن رئيس النظام السوري بشار الأسد، رفض تقديم أي تنازلات لوزراء الخارجية العرب مقابل عودته لمقعد سوريا في جامعة الدول العربية، في ظل تطبيع عربي محموم معه.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن مسؤول عربي قوله أمس الإثنين، إن اللقاءات التي تجري مع النظام ستختبر ما إذا كان الأسد جاداً أم لا. وتم التوصل إلى إجماع حول عدد من القضايا ونريد من النظام أن ينجزها.

وقالت الصحيفة، إن مسؤولين محللين يشيرون فيما إذا كان الجدل ينتقل من ما إذا كانت إعادة تأهيل بشار الأسد أمراً معقولاً على الإطلاق بالنظر إلى التنازلات التي سيتم طلبها من دمشق.

من جانبه، قال جوزيف ضاهر، الخبير السوري في معهد الجامعة الأوروبية في إيطاليا، إن "التطبيع مع الأسد يبدو حتمياً بشكل متزايد".

وأضاف: "قد تكون هناك بعض الاختلافات بين الدول العربية، لكن هذه الاختلافات بدأت تتضاءل بشكل كبير، بينما تنامت مصلحتها المشتركة في ترسيخ شكل من أشكال الاستقرار الاستبدادي الإقليمي".

قد يطلب الاعتذار!

في غضون ذلك، يشعر بشار الأسد بالثقة. وفي اجتماع لوزراء الخارجية في الآونة الأخيرة ناقشوا إعادة قبول سوريا في جامعة الدول العربية، قال مسؤولون إنه لم يبد أي اهتمام بالتسوية. في الوقت الذي أوضح فيه مسؤول عربي للصحيفة: النظام يريد (من العرب) استسلاماً كاملاً"، "البعض يمزحون حتى أنه قد يطلب الاعتذار!".

ولذلك ما تزال بعض الدول العربية مترددة، ومن بين تلك الدول التي امتنعت عن الخطط التي تقودها السعودية لدعوة الأسد لحضور قمة جامعة الدول العربية هذا الشهر، قطر والكويت.

لكن كبار المسؤولين من عدة دول عربية، بما في ذلك المملكة العربية السعودية والأردن والعراق ومصر، بدؤوا العمل بشأن قضايا لإثارتها مع النظام السوري. وقال أحد الدبلوماسيين إن مثل هذه المفاوضات ستختبر ما إذا كان الأسد "جاداً أم لا" بشأن العودة إلى حضن الدبلوماسية العربية.

قطعت معظم الدول العربية العلاقات مع الأسد في عام 2011 عندما بدأ في قصف وتعذيب وقتل السوريين بالغاز كجزء من جهود لهزيمة التمرد الناشئ. أكثر من 14 مليون شخص نزحوا داخلياً أو سعوا للجوء في الخارج، وفق الصحيفة.

لكن، بدعم عسكري من روسيا وإيران، احتفظ الأسد بالحكم واستعاد السيطرة في نهاية المطاف على معظم الدولة الممزقة. وسرعان ما تبع ذلك الضغط لإعادة إشراكه، بقيادة الإمارات العربية المتحدة، التي أعادت فتح سفارتها في دمشق عام 2018، ثم البحرين.

إدارة ترامب منعت التطبيع

قال أندرو تابلر، المسؤول الأميركي السابق والزميل البارز في السياسة العربية في معهد واشنطن للأبحاث، إن الضغوط التي مارستها إدارة ترامب منعت الآخرين من المتابعة.

في تلك المرحلة، كانت المنافسة بين إيران والسعودية مستنزفة للمنطقة، لذلك لم تكن هناك رغبة كبيرة في التواصل مرة أخرى مع الأسد. لطالما دعمت دول الخليج جماعات المعارضة وعارضت الوجود الإيراني المتزايد في سوريا.

وحالياً المواقف تجاه طهران قد تغيرت، مدفوعة جزئياً بما يقول المسؤولون الإقليميون إنه عدم وجود توجيه واضح من الولايات المتحدة ورغبة الإمارات والسعودية في تهدئة التوترات مع إيران ووكلائها. وقد مهد هذا الطريق لوفاق الشهر الماضي بوساطة الصين بين إيران والسعودية.

من جهته، قال أحد كبار المسؤولين السعوديين إنه في حين أن إعادة إشراك سوريا لم يكن "شرطاً" من الصفقة، فإن "أحدهما له تأثير على الآخر"، مضيفاً: "لا أعتقد أننا كنا سنصل إلى سوريا لو لم نقم بذلك". حتى تركيا، الداعمة الحاسمة لفصائل المعارضة المناهضة للأسد، أظهرت دلائل أولية على أنها قد تغير موقفها.

وقال تابلر إنه في أعقاب الزلزال الهائل الذي ضرب تركيا وسوريا في شباط الماضي، خففت أميركا مؤقتًا قيود العقوبات لتسهيل تدفق المساعدات إلى سوريا، مما خلق لحظة للقادة العرب للاستفادة منها، مما أثار دهشة المسؤولين الأميركيين.

موقف إدارة بايدن

وعلى عكس 2018، لم تقابل التحركات الأخيرة برد قوي من واشنطن. قال محمد علاء غانم، رئيس السياسة في المجلس السوري الأميركي، وهي جماعة ضغط تعارض نظام الأسد، "لم تكن سوريا على رأس أولويات إدارة بايدن".

وأوضح غانم في تصريحاته للصحيفة "انتقلت الولايات المتحدة من "منع التطبيع مع الأسد "إلى" إذا طبعت مع الأسد فتأكد من الحصول على شيء منه". 

وأشار إلى التصريحات الأخيرة لمسؤول أميركي كبير قال إنه بينما يجب "معاملة سوريا على أنها مارقة"، إذا أرادت الدول العربية إعادة إشراك الأسد ، فعليها "الحصول على شيء" مقابل ذلك.

في الواقع، حتى الرياض، التي قادت المبادرات الدبلوماسية الأخيرة لدمشق، لم تلتزم بعد بالتطبيع الكامل مع الأسد دون بعض التحرك من الجانب السوري.

وفي إطار ذلك قال مسؤول سعودي كبير: فتح قناة النقاش لا تعني التطبيع الكامل، ومن دون هذه الخطوات لا يمكن التفاوض بشأن ما تحتاجه.

ليست طريقة الأسد

وقال دبلوماسي عربي آخر إن عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية "يجب أن تكون نتيجة جهد". وعقب اجتماع وزراء الخارجية في جدة، قال الدبلوماسي إن لجنة من مسؤولين رفيعي المستوى من السعودية والأردن ومصر والعراق اجتمعت للعمل على الخطوات التالية.

وأضاف "لقد توصلنا إلى إجماع حول القضايا التي يجب التركيز عليها"، بما في ذلك المخدرات والقضايا الإنسانية واللاجئين. "هذه قضايا نريد من النظام أن ينجزها".

قد يكون من الصعب إحراز تقدم كبير. وقال خبراء إن الزعماء العرب لن يضغطوا على الأسد بشأن الانتهاكات في زمن الحرب لتجنب لفت الانتباه إلى سجلاتهم. ملايين اللاجئين في الخارج، الذين يخشون أن يجبرهم التقارب مع الأسد على العودة إلى سوريا. هي أيضًا مشكلة مستعصية. لا يزال كثيرون خائفين من العودة.

لذا فقد تحول التركيز إلى الكبتاغون، وهو عقار يسبب الإدمان بدرجة كبيرة، وأصبحت تجارته شريان الحياة الاقتصادي للنظام السوري، وقد تأثرت السعودية والإمارات والأردن بشدة بتهريب المخدرات عبر حدودها.

وقالت كارولين روز، مديرة معهد نيولاينز للأبحاث، التي تبحث في التجارة: "لقد صعد الكبتاغون الآن إلى قمة جدول الأعمال في مناقشات التطبيع".

وقالت روز: "لقد استخدم النظام تجارة الكبتاغون كوسيلة ضغط"، مضيفة: "لكن من الغباء التفكير في أنهم سيوقفونها".

قالت دارين خليفة، محللة شؤون سوريا في كرايسز غروب، "تترك الأسئلة الرئيسية دون معالجة". لقد أثبت النظام السوري مراراً وتكراراً أنه غير مستعد للانخراط في أي حل سياسي، هذه ليست الطريقة التي يعمل بها الأسد".