"فايزر بيونتيك" تطلب الموافقة على استخدام لقاحها للأطفال

تاريخ النشر: 01.05.2021 | 18:23 دمشق

إسطنبول - وكالات

قدمت شركة فايزر الألمانية التي طورت لقاحها المضاد لفيروس كورونا مع شركة بيونتيك الأميركية طلباً إلى منظمة الأدوية الأوروبية للموافقة على استخدام لقاحها فايزر- بيونتيك للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عاماً.

وبحسب وكالة "أسوشيتد بريس"، سيكون لقاح فايزر- بيونتيك الأول الذي تقدم للحصول على الموافقة لتلقيح سكان أوروبا الأصغر سناً، والأقل عرضة لخطر الإصابة بالفيروس.

وأضافت أمس الجمعة، أن لقاح فايزر - بيونتيك مصرح به  للأعمار من 16 عاماً فما فوق، فقد أعلنت الشركتان المصنعتان للقاح نهاية آذار الفائت، أن لقاحهما آمن وفعال، بدءاً من سن الـ 12 عاماً.

وأجريت دراسة على 2260 متطوعاً أميركياً تتراوح أعمارهم بين الـ 12والـ 15 عاماً، حيث أظهرت البيانات الأولية عدم وجود حالات كورونا بين المراهقين الذين تم تطعيمهم بالكامل، وفق فايزر.

وأشار الباحثون إلى أن هناك مستويات عالية من الأجسام المضادة والمقاومة للفيروسات لدى الأطفال، وهي أعلى من الشباب.

وقالت فايزر - بيونتيك إن الأطفال يعانون أيضاً من آثار جانبية مماثلة للشباب من جراء تلقيهم اللقاح وهي الألم والحمى والقشعريرة والتعب، خاصة بعد الجرعة الثانية.

ومن الممكن أن يكون تطعيم الأطفال من جميع الأعمار أمرا بالغ الأهمية لوقف الوباء والمساعدة على عودة المدارس، وأن تكون هذه الخطوة نحو جرعات محتملة لهذه الفئة العمرية قبل العودة إلى المدارس في الخريف.

وأعلنت شركة بيونتيك الألمانية في الـ 28 من الشهر الفائت، أن لقاحها الذي طورته مع شركة فايزر الأميركية سيكون فعالاً ضد السلالة الهندية من فيروس كورونا، التي تحمل طفرتين معا.

وأبدى أوغور شاهين مؤسس شركة بيونتيك، وشريك شركة فايزر في صنع أحد أول لقاحات فيروس كورونا، في آذار الفائت، تفاؤله بالسيطرة على الوباء في معظم الدول الأوروبية مع نهاية  فصل الصيف المقبل.

مقالات مقترحة
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا
خبراء يحذرون من تراجع مستوى التعليم في تركيا بسبب إغلاق المدارس
كورونا.. 8 حالات وفاة و147 إصابة جديدة في سوريا