غُل ينهي أسبوع من الجدل ويُعلن عدم ترشّحه للانتخابات في تركيا

تاريخ النشر: 28.04.2018 | 16:04 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أعلن الرئيس التركي السابق، عبد الله غُل، اليوم السبت، عدم ترشّحه للانتخابات الرئاسية التركية، المقرر إجراؤها في 24 حزيران القادم، وذلك بعد نحو أسبوع من الجدل.

وقال غُل، في مؤتمر صحفي من إسطنبول، إن النقاشات المتعلقة باحتمال ترشحه بدأت بعد تصريحات لرئيس حزب "السعادة" المعارض تمل قرة مُلا أوغلو.

وأشار غُل إلى أن تلك النقاشات تطورت بمعزل عنه، وشاركت فيها شخصيات تثق بتجربته السياسية وقدرته على قيادة الدولة.

وأثارت قضية ترشح الرئيس السابق للانتخابات التركية جدلاً واسعاً في تركيا، خصوصاً أن غل لم يحسم القضية بعد أن بدأت المعارضة بتداول اسمه كمرشح من جانبها الأسبوع الماضي.

والخميس قال رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدرم، في تعليقه على ادعاءات حول ترشّح غل للانتخابات الرئاسية إنه من الواضح وجود مخطط وراء كل هذه الجهود، "لكن يبدو أن المشروع فشل".

وأضاف يلدريم: "حزب الشعب الجمهوري وحزب إيي (الصالح)، والسعادة، تجري اتصالات مكثفة للبحث عن مرشح مشترك".

وفي 24 من نيسان الجاري علم موقع تلفزيون سوريا من مصادر مطلعة أن غل عقد اجتماعاً مع رئيس الوزراء السابق أحمد داوود أغلو، قرر إثره خوض الانتخابات الرئاسية، وأضافت المصادر أن غل سيكون مرشحاً لحزب السعادة، وسيعلن ذلك السبت 28 نسيان (اليوم).

الجدول الزمني والمحظورات
ونشرت الجريدة الرسمية التركية، اليوم، قرارات اللجنة العليا للانتخابات بشأن الجدول الزمني لانتخابات الرئاسة والبرلمان المبكرة المقرر إجراؤها في 24 حزيران بالإضافة لقائمة المحظورات.

وبموجبها ينبغي على الأحزاب السياسية إبلاغ اللجنة بقوائم مرشحيها للانتخابات عن طريق الوسائل الإلكترونية أو الورقية، لغاية الساعة الخامسة مساء يوم 21 مايو أيار.

يحظر بيع وتقديم وشرب المشروبات الكحولية، وحمل الأسلحة في المدن والبلدات والقرى، باستثناء القوى المكلفة بالحفاظ على الأمن والنظام العام، اعتبارًا من الساعة السادسة صباحاً وحتى منتصف الليل.

تُغلق جميع أماكن الترفيه والتسلية العامة خلال ساعات التصويت، بما فيها المقاهي، وصالات الأنترنت، ويُسمح للمطاعم فقط بتقديم الطعام، وتُقام الأعراس بعد انتهاء التصويت في الساعة السادسة مساءً.

يحظر على وسائل الإعلام بكافة أشكالها بث أي خبر يتعلق بالانتخابات أو نتائجها لغاية السادسة مساء، ويسمح لها بين السادسة والتاسعة مساءً بث الأخبار والبيانات الصادرة فقط عن اللجنة العليا للانتخابات. فيما تكون وسائل الإعلام حرة في بثها بعد الساعة التاسعة مساءً بالتوقيت المحلي، على أن يكون للجنة الحق في رفع الحظر الإعلامي قبل هذه الساعة، في حال ارتأت ذلك ضرورياً.

 

مقالات مقترحة
تخصيص مستشفى الطوارئ بمدينة الفيحاء بدمشق مركزاً للقاح كورونا
"كورونا" يفتك بصحفيي الهند.. وفيات بالعشرات ونفوس مدمرة
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا