icon
التغطية الحية

غير بيدرسن يبحث مع نائب وزير الخارجية الروسي التسوية في سوريا

2022.01.15 | 11:26 دمشق

9kjw907bpjaqhdm7d2duy6bkkkmf1d0yukyqwhcx.jpeg
أولى الاجتماع الروسي الإيطالي اهتماماً خاصاً لمهام إعادة الإعمار في سوريا - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

بحث مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، مع نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، عملية التسوية في سوريا، عبر اتصال هاتفي.

وقال بيان للخارجية الروسية، إن بيدرسن وفيرشينين "تبادلا بشكل مفصل وجهات النظر حول تعزيز العملية السياسية للتسوية السورية، التي يقودها السوريون أنفسهم، بمساعدة الأمم المتحدة وفق قرار مجلس الأمن الدولي 2254"، وفق ما نقلت وكالة "تاس" الروسية.

وأضاف البيان أن الجانبين "ناقشا قضايا الوضع الإقليمي حول سوريا، وكيفية مناقشة الملف السوري في مجلس الأمن الدولي".

اجتماع روسي إيطالي لبحث إعادة الإعمار

من جهة أخرى، التقى الممثل الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ونائب وزير الخارجية، ميخائيل بوغدانوف، مع المنسق الخاص لوزارة الخارجية الإيطالية لسوريا، ستيفانو رافانيانو، وبحثا القضية السورية وإعادة الإعمار.

وأفادت وكالة "تاس" أن اللقاء حضره الممثل الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرنتييف، والسفير الإيطالي في موسكو، جورجيو ستاراس.

ووفق الوكالة، فإنه تم خلال اللقاء "نقاش قضايا التسوية السورية، مع التركيز على مهام دفع العملية السياسية في سوريا".

وأوضح أنه "تم التأكيد على أهمية تضافر الجهود الدولية من أجل دفع العملية السياسية في سوريا إلى الأمام، وفق قرار مجلس الأمن الدولي 2254، مع إيلاء اهتمام خاص لمهام إعادة الإعمار بعد الصراع، والتغلب السريع على الصعوبات الاجتماعية والاقتصادية".

وينص القرار الأممي 2254، الذي أقره مجلس الأمن بالإجماع في كانون الأول من العام 2015، على بدء محادثات السلام في سوريا، ودعا لتشكيل حكومة انتقالية وإجراء انتخابات برعاية أممية، ووقف الهجمات ضد المدنيين بشكل فوري، وأكد على أن الشعب السوري هو من يقرر مستقبل البلاد.