غير آمن ويخترق الأجهزة.. رابط يحول محادثات واتساب للون الوردي

تاريخ النشر: 21.04.2021 | 12:16 دمشق

إسطنبول - متابعات

حذر خبراء مستخدمي تطبيق واتساب من رابط ضار يتم تداوله على المجموعات ضمن التطبيق يمكنه تحويل نظام المراسلة الأساسي في البرنامج إلى اللون الوردي ويدعى (WhatsApp Pink)، وهو فيروس يمكن من خلاله اختراق الهاتف المحمول.

وبحسب صحيفة "THE SUN" فإن هذا الرابط هو عملية احتيال وفق ما صرح الباحث الأمني في الهند، راجشيخار راجاهاريا، الذي أكد أن هذا الرابط يحتوي على برامج ضارة قد تسمح للمتسلل الاستيلاء على الهاتف.

وأضاف أنه من الممكن أن يفقد الشخص الوصول الكامل لهاتفه المحمول، بالإضافة إلى إمكانية الاستيلاء على كامل المعلومات ومشاركتها مع الجميع.

وأشار إلى أن هناك إصدارات أخرى من البرامج الضارة التي تدعي تحويل تطبيق واتساب إلى اللون الذهبي بدلاً من الأخضر الأساسي، وأنها تقدم ميزات جديدة.

وقال المتحدث باسم واتساب إنه يمكن لأي شخص تلقي رسالة غير عادية أو مشبوهة على أي خدمة، بما في ذلك البريد الإلكتروني وهذا يمكن أن يحدث في أي وقت، طالباً من المستخدمين توخي الحذر قبل الرد أو المشاركة.

وطلب من مستخدمي تطبيق واتساب استخدام الأدوات التي يقدمها التطبيق لإرسال تقارير إلى الشركة أو الإبلاغ عن جهة اتصال أو حظر جهة اتصال.

وأشار "راجاهاريا " إلى أن مستخدمي نظام "أندرويد" هم فقط من يمكن أن يتأثروا بفيروس "WhatsApp Pink".

ونصح الخبراء بعدم تحميل أي تطبيق إذا لم يكن موجوداً على متجر تطبيقات "آبل" الرسمي أو متجر "غوغل بلاي"، لافتين أنه في حال تلقى الشخص رسالة حول تحميل إصدار "واتساب الوردي" عليه أن لا يضغط على الرابط ومن الأفضل حذف المحادثة.

واكتشف خبراء، منتصف الشهر الجاري، ثغرة أمنية في تطبيقي مسنجر وواتساب، تمكن القراصنة من خلالها حظر الحساب، وبحسب مجلة "فوربز" فإن الثغرة في التطبيق هي الارتباط برقم الهاتف، حيث يُمكن المهاجمين من خلالها حرمان المستخدم من الوصول إلى حسابه.