غوتيريش يناشد تمديد إيصال المساعدات إلى سوريا وتخوف من فيتو روسي

تاريخ النشر: 20.12.2019 | 10:28 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

ناشد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش مجلس الأمن الدولي، الموافقة على تمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا قبل انتهاء ولايتها، في 10 من كانون الثاني المقبل، وسط أنباء عن إلغاء العمل عبر معبر الرمثا مع الأردن. 

وقالت وكالة فرانس برس إن مجلس الأمن الدولي ينتظر ضوءا أخضر من موسكو للموافقة اليوم الجمعة على قرار التمديد المهدد منذ أيام بفيتو روسي.

وبعد اقتراح ألمانيا وبلجيكا والكويت نصا توافقيا ثانيا خلال يومين، كان من المقرر إجراء التصويت أمس الخميس. وقال دبلوماسيون إنهم يتوقعون حصوله اليوم.

 وتراجعت ألمانيا وبلجيكا والكويت في مسألة عدد المعابر الذي أعيد إلى ثلاثة (اثنان على الحدود التركية وواحد على الحدود العراقية)، رغم مطالبة تركيا بفتح معبر خامس هو معبر تل أبيض شمال سوريا. 

وفي الصيغة الجديدة التي اطلعت عليها فرانس برس، تؤكد الدول الثلاث إلغاء معبر الرمثا على الحدود مع الأردن. ولا يتحدث النص عن تمديد لعام بل "لفترة ستة أشهر تليها فترة إضافية مدتها ستة أشهر ما لم يقرر مجلس الأمن الدولي غير ذلك".

مناشدة الأمين العام جاءت علي لسان مساعدته للشؤون الإنسانية أورسولا مولر، التي حذرت أعضاء المجلس من أن "الوضع الإنساني للمدنيين في مناطق كثيرة من سوريا بات أسوأ الآن مما كان عليه في أوائل هذا العام". بحسب وكالة الأناضول.

وقالت مولر، في إفادتها لأعضاء المجلس: إن "الوضع لا يزال مقلقا في شمال غربي سوريا، حيث تستمر قوات النظام وحلفاؤه في قصف وتوجيه ضربات جوية على المناطق الخاضعة لسيطرة الجماعات المسلحة غير الحكومية في إدلب وحلب"".

وأردفت قائلة "تفيد الشبكات الإنسانية أن الأعمال العدائية أدت إلى نزوح ما يصل إلى 60 ألف شخص في إدلب الأسابيع الأخيرة، وقد ضاعفت الأمطار والشتاء من الصعوبات التي يواجها العديد من الأسر النازحة والمجتمعات المضيفة".

في السياق وجّه تحالف المنظمات غير الحكومية السورية (SNA) رسالة للمجتمعين في مجلس الأمن، شدد فيها على أن أربعة ملايين مدني في المنطقة، بحاجة ماسة إلى المساعدات، نصفهم لجأ إلى مناطق لا يمكن الوصول إليها إلا عبر الحدود.

وأضاف التحالف أن 70 بالمئة من أصل ثلاثة ملايين شخص في نزوح مستمر غالبيتهم من النساء والأطفال الذين لا يمكن الوصول إليهم إلا من خلال العمليات عبر الحدود.

مقالات مقترحة
تركيا تسجل انخفاضاً مستمراً في أعداد إصابات كورونا
كورونا يواصل انتشاره في الهند وتحذيرات من موجة ثالثة "حتمية"
 تركيا.. 10 ملايين شخص تلقوا جرعتين من لقاح كورونا