غوتيريش يطالب بوقف كامل لإطلاق النار في سوريا ومكافحة كورونا

تاريخ النشر: 27.03.2020 | 10:57 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

طالب أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش"بوقف كامل وفوري لإطلاق النار في جميع أنحاء سوريا، تماشياً مع القرار 2254 ، لتمكين الجهود الشاملة لمكافحة فيروس كورونا "كوفيد – 19"، بحسب وكالة الأناضول.

جاء ذلك في بيان أصدره المتحدث باسم الأمين العام، ستيفان دوغريك، الجمعة وذكر البيان أن غوتيريش يدعو أطراف الصراع السوري "إلى دعم ندائه الذي أطلقه الإثنين الماضي بضرورة وقف إطلاق النار في جميع مناطق الصراعات المسلحة، والتفرغ لمكافحة كورونا".

كما أشار البيان إلى مطالبة المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، الثلاثاء، بوقف كامل وفوري لإطلاق النار في جميع أنحاء سوريا ، تماشياً مع قرار مجلس الأمن رقم 2254 .

ولفت إلى أن المبعوث الخاص شدد في بيانه على استعداده للعمل مع جميع الجهات الفاعلة ذات الصلة على الأرض، وكذلك مع البلدان الرئيسية التي يمكنها دعم توسيع نطاق العمل للتعامل مع فيروس كورونا وضمان استمرار وقف إطلاق النار.

ومساء الأحد الماضي، أعلن النظام تسجيل أول إصابة بالفيروس داخل البلاد، ليترفع العدد لاحقاً إلى خمس إصابات.

وحتى منتصف ليلة الخميس - الجمعة، أصاب كورونا قرابة 530 ألف شخص حول العالم، توفي منهم مايزيد على 23 ألفاً و700، فيما تعافى أكثر من 122 ألفاً.

وما تزال إيطاليا متصدرة دول العالم من حيث عدد الوفيات بواقع 8 آلاف و215، فيما تصدرت الولايات المتحدة، من حيث عدد الإصابات، بعد ارتفاع الحصيلة، الخميس، إلى أكثر من 82 ألف مصاب.

وأجبر انتشار الفيروس دولاً عديدة على إغلاق حدودها، وتعليق الرحلات الجوية، وفرض حظر تجول، وتعطيل الدراسة، وإلغاء فعاليات عدة، ومنع التجمعات العامة، وإغلاق المساجد والكنائس.

مقالات مقترحة
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا
السعودية تلزم الوافدين بالخضوع لحجر صحي مدة أسبوع
15 حالة وفاة و178 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سوريا