غوتيريش يحذر من حرب بين الفلسطينيين والإسرائيليين بسبب حصار غزة

تاريخ النشر: 19.06.2018 | 15:06 دمشق

تلفزيون سوريا- الأناضول

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من نشوب حرب بين إسرائيل والفلسطينيين، إذا استمرت الأوضاع الإنسانية الحالية في قطاع غزة المحاصر منذ 12 عاما، بحسب وكالة الأناضول.

وقال غوتيريش في أول تقرير يقدمه إلى أعضاء مجلس الأمن الدولي بشأن تطبيق قرار المجلس رقم 2334 إنه "صُدم جراء أعداد القتلى والجرحى الفلسطينيين في غزة بسبب استخدام القوات الإسرائيلية النيران الحية منذ بدء الاحتجاجات في 30 من آذار الماضي".

ويطالب القرار  2334الصادر عام 2016  بـ"وقف فوري لكل الأنشطة الاستيطانية بالأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية"، ويؤكد أن "المستوطنات ليس لها أي شرعية قانونية، وتمثل انتهاكا صارخا للقانون الدولي".

ويطلع مجلس الأمن على تقرير غوتيريش تحضيرا للاجتماع الشهري حول الوضع في الشرق الأوسط، المقرر يوم الثلاثاء المقبل.

وطالب غوتيريش إسرائيل بممارسة ضبط النفس وعدم استخدام "القوة القاتلة" خلال قمعها لمظاهرات الفلسطينيين السلمية قرب السياج الفاصل بين غزة والأراضي المحتلة، داعيا إلى إجراء تحقيق مستقل لكشف ملابسات مقتل المتظاهرين.

وقتل عشرات الفسطينيين وجرح الآلاف برصاص جيش الاحتلال خلال مشاركتهم بمسيرات العودة السلمية، للمطالبة بعودة اللاجئين لمدنهم وقراهم التي هجرهم الاحتلال منها في 1948.

ورأى غوتيريش في الوقت نفسه أن "الأنشطة التي تمارسها حركة حماس وغيرها من الجماعات المسلحة تعرض للخطر ليس حياة الإسرائيليين والفلسطينيين فحسب، وإنما أيضا احتمالات إيجاد مستقبل قابل للحياة للفلسطينيين في القطاع".

 

                                     

مقالات مقترحة
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر
سوريا.. 11 حالة وفاة و188 إصابة جديدة بفيروس كورونا
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا