غوتيريش لدول مجلس الأمن: يجب عدم خروج الوضع بسوريا عن السيطرة

تاريخ النشر: 12.04.2018 | 14:49 دمشق

تلفزيون سوريا- وكالات

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا)، لتجنب خروج الوضع في سوريا عن السيطرة.

وتأتي تصريحات الأمين العام بعد تلويح الولايات المتحدة بضربة عسكرية تستهدف نظام الأسد، بعد ارتكاب قواته مجزرة في مدينة دوما باستخدامها الأسلحة الكيماوية المحرمة دولياً.

وقال المسؤول الأممي في بيان صدر، مساء الأربعاء، "اتصلت بسفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن لكي أكرر قلقي العميق بشأن مخاطر المأزق الحالي". وتابع "وأشدد على ضرورة تجنب خروج الوضع عن السيطرة”.

كما عبر غوتيريش عن حزنه الشديد لعدم اعتماد مجلس الأمن قراراً بشأن تشكيل لجنة للتحقيق في هجمات الأسلحة الكيماوية في سوريا.

وقالت رئيسة وزراء بريطانيا "تيريزا ماي"، أمس الأربعاء، إنها مستعدة للموافقة على مشاركة بلادها في عمل عسكري ضد نظام الأسد، دون الرجوع للبرلمان.

وهدد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب النظام وروسيا في تغريدة على حسابه "تويتر" كتب فيها: "روسيا تتوعد بإسقاط الصواريخ الأمريكية، يجب عليها الاستعداد للصواريخ التي ستنهال على سوريا، لأنها ستكون صواريخ جديدة وذكية".

واستهدفت قوات نظام الأسد مدينة دوما في الغوطة الشرقية ليلة السبت الماضي بصواريخ محملة بغازات سامة ما أدى ل إلى مقتل العشرات اختناقاً، وإصابة مئات المدنيين.

مقالات مقترحة
جميعهم في ريف حلب.. 18 إصابة جديدة بكورونا شمال غربي سوريا
8وفيات و125 إصابة جديدة بكورونا معظمها في حلب واللاذقية
السعودية: غرامة على زائري الحرم والمعتمرين دون تصريح في رمضان