غوتيرش يدعو لمحاسبة مستخدمي الأسلحة الكيماوية في سوريا

غوتيرش يدعو لمحاسبة مستخدمي الأسلحة الكيماوية في سوريا

الصورة
أنطونيو غوتيرش الأمين العام للأمم المتحدة (أنترنت)
17 أيار 2018
تلفزيون سوريا - وكالات

دعا أنطونيو غوتيرش الأمين العام للأمم المتحدة من مجلس الأمن الدولي بوضع آلية لمحاسبة المتورطين باستخدام الأسلحة الكيماوية، وذلك من خلال تصريح للمتحدث باسم غوتيرش فرحان حق أمس الأربعاء.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للمنظمة الأممية في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة في مدينة نيويورك بأن غوتيرش ما زال على موقفه في حث أعضاء مجلس الأمن الدولي على ضرورة العمل من أجل تأسيس آلية لمحاسبة مستخدمي الأسلحة الكيماوية في سوريا.

وتأتي دعوة غوتيرش بعدما أعلنت بعثة تقصي الحقائق التابعة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية (OPCW) في تقريرها استخدام الكلور كسلاح كيميائي في هجوم على مدينة سراقب بريف إدلب يوم 4 من شباط 2018.

واستندت البعثة في نتائجها إلى وجود حاويتين تحتويان على غاز الكلور، وشهادة الشهود والعينات البيئية التي أظهرت وجودا غيرَ عادي للكلور في البيئة المحلية، وأعراضاً تتفق مع التعرض للكلور لدى عدد من المصابين.

وقالت المنظمة إنه تم إطلاع الدول الأطراف في اتفاقية الأسلحة الكيميائية على تقرير البعثة بشأن هجوم سراقب. كما تم نقل التقرير إلى مجلس الأمن الدولي من خلال الأمين العام للأمم المتحدة.

وكان مجلس الأمن أخفق أكثر من مرة آخرها في شهر شباط الماضي في تأسيس آلية لمحاسبة المتورطين في استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا بسبب الفيتو الروسي.

ويعتبر الهجوم الكيماوي الذي شنه النظام على مدينة دوما وتسبب بسقوط عشرات الضحايا المدنيين أكبر هجوم كيماوي في عام 2018، ورغم تكرار استخدام الأسلحة الكيماوية من قبل النظام السوري ضد الشعب السوري الثائر منذ عام 2011 إلى أنه أفلت من العقاب بسبب تعطيل روسيا لأي قرار إدانة لاستخدام الأسلحة الكيماوية المحرمة دولياً ضد المدنيين.

 

شارك برأيك