icon
التغطية الحية

غواصة إنقاذ تفشل بإخراج غرقى "زورق الموت" في لبنان |فيديو

2022.09.01 | 17:29 دمشق

غواصة الإنقاذ التي استقدمها الجيش اللبناني للعثور على ضحايا "زورق الموت"
غواصة الإنقاذ التي استقدمها الجيش اللبناني للعثور على ضحايا "زورق الموت"
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

فشلت غواصة الإنقاذ التي استخدمها الجيش اللبناني في إخراج بقايا جثث غرقى "زورق الموت"، قبالة ساوحل مدينة طرابلس في لبنان.

وقال قائد مهمة الغواصة الاستكشافية سكوت ووترز لوكالة "رويترز": "على بعد نحو 600 متر من الموقع، وجدنا الجثة الأولى، واتخذنا قراراً بشأن الاستمرار وإنقاذ ذلك الجسد. كانت الكمية الصغيرة جداً من الرفات مجرد بعض العظام التي كانت في حالة مثل الغبار".

وأضاف: "قمنا بلف الملابس بالذراع الآلية وأمسكنا بها وسحبناها إلى السطح ببطء لمحاولة الحفاظ على كل ما في وسعنا. الشيء المؤسف هو أن المحيط لا يرحم تماماً وفي الطريق إلى السطح، كان الكثير من الأجزاء، أو الرفات قد سقطت. كنا ما نزال قادرين على إنقاذ الملابس".

ضحايا زورق الموت

في الـ24 من نيسان الماضي، غرق قارب يحمل 84 مهاجراً غير نظامي قبالة سواحل طرابلس، لقي 7 منهم مصرعهم في الحادث وأُنقذ 45 آخرين، وما زال البحث جارياً عن المفقودين، وفق السلطات اللبنانية.

وحمّل ناجون من حادث الغرق، القوات البحرية اللبنانية، مسؤولية غرق المركب خلال مطاردتهم ومحاولة منعهم من دخول المياه الإقليمية للبلاد.

من جانبها، قالت قيادة القوات البحرية إن قائد المركب نفّذ مناورات للهروب من دورية الجيش، ما أدى إلى ارتطام القارب وغرقه على الفور.

الهجرة إلى أوروبا

تردّي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في لبنان، دفع الكثير من اللبنانيين واللاجئين السوريين للمجازفة عبر البحر، أملاً بتحقيق حلم الهجرة إلى أوروبا.

وبحسب الأمم المتحدة، حاول أكثر من 1500 مهاجر مغادرة لبنان بحراً، منذ عام 2020، تم اعتراض أو إعادة أكثر من 75% منهم.