غليون يوقع كتابه "عطب الذات" وسط حضور سوري في إسطنبول

تاريخ النشر: 17.03.2019 | 15:03 دمشق

آخر تحديث: 17.03.2019 | 22:58 دمشق

تلفزيون سوريا - خاص

وقّع المفكر السوري برهان غليون كتابه الجديد "عطب الذات"، مساء السبت، في مكتبة الشبكة العربية بمدينة إسطنبول التركية بحضور عدد كبير من الناشطين والمثقفين السوريين.

وناقش رئيس المجلس الوطني السابق خلال ندوة تعريفية عدة قضايا تناولها كتابه الجديد، تتحدث عن الفترة التي نشط فيها مع المعارضة السورية، والإشكالات التي واجهت العمل الثوري.

وتطرق المفكر السوري لمكامن التراجع الذي تعرضت له المعارضة السورية (السياسية والعسكرية)، بسبب رفض فكرة التشارك وغياب التنسيق بين كافة الأطراف.

 

 

 

وقال غليون لتلفزيون سوريا "في الحقيقة أنا تفاجأت بالتفاعل مع فكرة الكتاب، بالإضافة للنصوص التي نشرت عن الكتاب، التي أوضحت كم ينتظر جيل الثورة هذه الخطوة (..) أنا سعيد بالتجاوب الكبير الذي حصل في هذه الندوة، وهذه إشارة إلى أن الكتاب سيثير نقاشات، وجدلا وهذا هو المطلوب. أنا كتبت كتاب جدلي من أجل دفع من ساهموا في العمل السياسي في وقت سابق بالتفكير بما عملوا".

ولفت المفكر السوري إلى أن الكتاب ليس نقداً للمعارضة فقط، فهي جزء صغير من حركة واسعة جدا، وفق تعبيره. وتابع في هذا السياق "هو نقد للفصائل، ونقد لمن لم يكن لهم تاريخ في المعارضة وأصبحوا قياديين، ودخلوا في أطر المعارضة..".

 

 

وكان موقع تلفزيون سوريا قد تفرد بنشر خبر صدور الكتاب مطلع آذار الجاري، والذي تطرق لصراعات المعارضة في عامي 2011 و2012، بالتزامن مع تأسيس المجلس الوطني السوري.

ويتحدث المفكّر والسياسي برهان غليون في كتابه، الذي اطلع عليه موقع تلفزيون سوريا، عن فترة تأسيس المجلس الوطني وبداية الثورة وما قبلها، ويستعرض فيه الصراعات التي دارت بين الإخوان المسلمين وإعلان دمشق والكاتب نفسه والمعارضة التقليدية، لحين انتهاء رئاسته للمجلس في أيار من عام 2012.

 

 

وترأس الأكاديمي المستقل برهان غليون المولود في حمص عام 1945، المجلس الوطني منذ تشكيله في تشرين الأول 2011، لحين تقديمه استقالته في أيار من عام 2012.

وصدر لغليون عدة كتب باللغتين العربية والفرنسية، منها "الاختيار الديمقراطي في سوريا"، و"العرب وتحولات العالم"، و"المحنة العربية.. الدولة ضد الأمة"، و "اغتيال العقل"، و"الإسلام والسياسة.. الحداثة المغدورة"، و"مجتمع النخبة"، و"المسألة الطائفية ومشكلة الأقليات"، و"ثقافة العولمة وعولمة الثقافة"، و"بيان من أجل الديمقراطية".

مقالات مقترحة
شركة "فايزر" تتحدث عن جرعة ثالثة من لقاحها ضد كورونا
حمص.. ارتفاع عدد المصابين بكورونا بنسبة 30% عن الأشهر السابقة
منظمة الصحة تكشف حجم دعمها للإدارة الذاتية منذ بداية العام