غضب لبناني مِن نصب تمثالٍ لـ"سليماني" في الجنوب

17 شباط 2020
تلفزيون سوريا - متابعات

عبّر عدد من المواطنين اللبنانيين بينهم إعلاميون عن غضبهم بسبب مقطع مصوّر قالوا إنه يُظهر نصب تمثال لـ قاسم سليماني قائد "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني، في بلدة "مارون الرأس" الحدودية مع "إسرائيل" جنوب لبنان.

وانتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، قبل أيام، يوثّق لحظة إزاحة "حزب الله" اللبناني الستار عن نصب لـ"سليماني" - الذي قتل بضربة جوية أميركية في العراق - منتصباً ووراءه علم فلسطين، مشيراً بإصبعه إلى الأراضي التي تحتلها "إسرائيل" في فلسطين.

ورغم مشاركة المقطع مِن مؤيّدي "حزب الله" وحسابات إيرانية - حسب ما ذكرت مواقع إعلامية -، فإن شريحة واسعة مِن اللبنانيين انتقدت ذلك، وأطلق ناشطون وإعلاميون وسم "لبنان أكبر من سليمانكم"، متسائلين "كيف سيكون موقف الحزب إن نصبت بلدة أخرى نصباً لـ قائد عسكري أميركي أو عربي أو غيره؟ وهل ستنشر إيران نصباً لـ قائد عسكري لبناني؟".

واستنكرت الإعلامية اللبنانية مي شدياق على حسابها في "تويتر" نصب التمثال قائلةً "أنحن في لبنان أم إيران؟ بعد جادة الإمام الخميني على طريق المطار، حزب الله يحتفل بإزالة الستارة عن نصب لقاسم سليماني في الجنوب! لماذا الإصرار على تغيير هوية لبنان وإدخاله في صراع المحاور! أين النأي بالنفس؟ كل يوم يؤكد الحزب أنه فرع للحرس الثوري الإيراني ووليه الفقيه وليس لبنانيا!".

وعلّقت الإعلامية اللبنانية ديانا مقلد على المقطع في تغريدة عبر حسابها في "تويتر" قائلة "تمثال لقاسم سليماني في جنوب لبنان. وقبله ورقة مسربة من مدارس المهدي عن أسئلة توجّه لأطفال عنه"، مضيفةً "وطبعاً هناك الكلام الهذياني الذي قاله نصرالله عن مناشدته ملك الموت أن يقبض روحه لا روح سليماني كما دوماً، محاولات عبثية تثير السخرية لتطويب مجرم قاتل بغلاف القداسة المزيف".

كذلك، قالت الإعلامية اللبنانية كريستيان بيسري "بعد أن رفض ملك الموت طلب حسن نصرالله أن يأخذه بدل قاسم سليماني تمثال للأخير يرفع في جنوب لبنان".

وكان زعيم ميليشيا "حزب الله" اللبناني حسن نصرالله، قد ذكر في مقابلة مطوّلة مع قناة "العالم" الإيرانية أنه لو قابل "ملك الموت لـ طلب منه قائلاً خذني واترك قاسم سليماني"، ما أثار انتقادات واسعة مِن اللبنانيين.

وأضاف الصحفي محمد مجيد الأحوازي - يكتب في الشأن الإيراني - تعليقاً على نصب التمثال "في منطقة مارون الراس جنوب لبنان يزيلون الستار عن تمثال لقاتل أطفال اليمن والعراق وسوريا قاسم سليماني.. لبنان محتل من قبل إيران"، مضيفاً في تغريدة أُخرى "النظام الإيراني ترك كل المناطق في إيران ونصب تمثالاً لقاسم سليماني في الأحواز".

يشار إلى أن "سليماني" قُتل، يوم 3 مِن شهر كانون الثاني الفائت، في عملية للقوات الأميركية على طريق المطار في العاصمة العراقية بغداد، كما قتل برفقته عدد مِن القادة التابعين لـ إيران أبرزهم "أبو مهدي المهندس" قائد "الحشد الشعبي" في العراق.

مقالات مقترحة
ضباط النظام يستغلون أزمة الوقود ويبيعونه خارج المحطات بـ 1500
الخبز السياحي بـ 1200 وليس أمام السوريين سوى الطوابير
غراندي يلتقي سوريين في الغوطة الشرقية.. قدرتهم على الصمود مذهلة
غراندي يلتقي سوريين في الغوطة الشرقية.. قدرتهم على الصمود مذهلة
انخفاض مفاجئ بأعداد إصابات كورونا في شمال غربي سوريا.. ما السبب؟
مؤسسة الطيران المدنية: لن يسمح بالصعود إلى الطائرة دون فحص PCR