غرق قارب يقلّ 80 لاجئاً قبالة اليونان

تاريخ النشر: 26.08.2020 | 20:47 دمشق

آخر تحديث: 26.08.2020 | 21:10 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

غرق قارب يقلّ 80 طالب لجوء قبالة سواحل جزيرة خالكي، غربي جزيرة رودوس، اليونانية، أمس الثلاثاء، بحسب السلطات اليونانية التي قالت إنها أنقذت العشرات منهم.

وأرسلت إدارة ميناء جزيرة رودوس، فريقا من الغواصين ومروحية، وشرعوا في عمليات البحث والإنقاذ، وفق ما ذكرت وكالة الأناضول التركية.

كما نشرت مواقع متخصصة بشؤون اللاجئين، بأن خفر السواحل أنقذ عشرات المهاجرين، فيما قال متحدث باسم خفر السواحل اليوناني في بريوس صباح اليوم الأربعاء، إن "عمليات الإنقاذ مستمرة للبحث عن مهاجرين آخرين، ويحاول خفر السواحل معرفة عدد الأشخاص الذين كانوا على متن السفينة. هذا ولم تتضح بعد جنسية المهاجرين الذين تم إنقاذهم".

والسبت الماضي أكد الفرع اليوناني للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين أنه حصل على تقارير وشهادات تفيد بأن أشخاصاً تُركوا في بحر إيجة دون أن ينقذهم خفر السواحل اليوناني.

وقال فرع المفوضية في بيان له، إن "أشخاصاً تركوا في عرض البحر بلا مساعدة لفترات طويلة، في زوارق يصعب توجيهها ومحملة بأكثر من طاقتها بانتظار إنقاذهم".

وبحسب "مفوضية اللاجئين" التابعة للأمم المتحدة، فقد أكثر من 200 شخص حياتهم منذ بداية العام الحالي، خلال محاولتهم الوصول إلى السواحل الأوروبية عبر اليونان، التي تعد البوابة الرئيسية للاتحاد الأوروبي من خلال جزرها القريبة من الساحل التركي.