icon
التغطية الحية

غربي الهند وسريلانكا.. حطام الصاروخ الصيني يسقط في المحيط الهندي

2021.05.09 | 09:21 دمشق

غربي الهند وسريلانكا.. حطام الصاروخ الصيني يسقط في المحيط الهندي
حطام الصاروخ الصيني يسقط في المحيط الهندي (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الصين أن حطام صاروخها "لونغ مارش 5بي" سقط في المحيط الهندي، صباح اليوم الأحد، وأن معظم مكوناته تعرضت للتدمير فور دخوله الغلاف الجوي للأرض، بحسب رويترز.

وقال مكتب هندسة الفضاء المأهولة الصيني، إن أجزاء من الصاروخ دخلت الغلاف الجوي في الساعة الـ 10:24 من صباح الأحد بتوقيت العاصمة الصينية بكين (02:24 بتوقيت غرينتش)، وسقطت في موقع عند خط الطول 72.47 درجة شرقًا وخط العرض 2.65 شمالًا.

وحددت الإحداثيات نقطة سقوط الحطام في المحيط الهندي جنوب غربي الهند وسريلانكا. كما أكد المكتب أن معظم الحطام احترق في الغلاف الجوي.

وكان الصاروخ "لونغ مارش 5 بي" قد انطلق في الـ 29 من نيسان الماضي، من جزيرة هاينان الصينية، حاملًا على متنه مركبة "تيانهي" غير المأهولة، والتي كانت محمّلة بوسائل تستخدم للمعيشة في محطة فضائية صينية مدارية.

وأثار إعلان الصين عن فقدانها السيطرة على الصاروخ خلال مرحلته الثانية، تكهنات مختلفة بشأن زمان سقوط الحطام ومكانه، وورد ذكر شمالي نيوزيلندا وغربي تركيا وشمالي السودان  بين مواقع السقوط المحتملة، إضافة إلى عدد من البلدان العربية.

يذكر أن أجزاء من أول صاروخ "لونغ مارش 5بي" قد سقطت في العام الماضي، في ساحل العاج وألحقت أضرارًا ببعض الأبنية لكن لم ترد تقارير عن وقوع إصابات.