icon
التغطية الحية

غادرت موائد السوريين.. أسعار أجزاء الفروج تتجاوز سعر لحم الخروف

2022.09.12 | 14:51 دمشق

1
الفروج في سوريا (الوطن)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

سجلت أسعار الفروج ارتفاعاً كبيراً في مناطق سيطرة النظام السوري، لتغادر المادة معظم موائد السوريين، حيث تجاوزت أسعار بعض أجزائه سعر الكيلوغرام من لحم الخروف البلدي، وفقاً لنشرة التسعير الصادرة عن "وزارة التجارة الداخلية" في حكومة النظام.

وذكرت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام أن "سعر كيلو سودة الفروج في أسواق دمشق وريفها بلغ 25 ألفاً ليوازي بذلك سعر الكيلوغرام من سودة الغنم، كما بلغ سعر كيلوغرام الوردة من الفروج 17 ألفاً و500 ليرة، والدبوس 17 ألف ليرة ليقارب بذلك سعر الكيلوغرام من مسوفة العجل والبالغ 19 ألف ليرة".

أما سعر كيلو شرحات الفروج فارتفع إلى أكثر من 35 ألف ليرة، متجاوزاً بذلك سعر كيلوغرام الهبرة من لحم الخاروف مع 25 بالمئة دهنة والبالغة 32 ألف ليرة، وليتجاوز أيضاً سعرها في صالات "السورية للتجارة" والبالغ 27 ألفاً، ويتجاوز كذلك سعر كيلوغرام هبرة لحم البقر البالغ 24 ألف ليرة.

وبلغ سعر الفروج الحي وسطيا 30 ألف ليرة، في حين وصل سعر الفروج المذبوح والمنظف إلى ما بين 30 و40 ألف ليرة وذلك حسب الوزن، وتراوح سعر كيلو الجناحات بين 11 و13 ألفاً.

أسعار اللحوم الحمراء

وبلغت أسعار أجزاء اللحوم الحمراء 25 ألفاً لسودة الغنم و16 ألفاً للقلوبات ومثلها للكيلوغرام من الكلاوي والطحال و27 ألفاً للكيلوغرام من "بيض" الخروف وسعر 16 ألفاً للسانات، وتراوح سعر رأس الخروف بين 15 و20 ألفاً وسطياً، وبلغ سعر كيلوغرام الدرن 15 ألفاً وكيلو غرام السجق بين 10 و15 ألفاً حسب نوعه. وفق (الوطن).

ونقلت الصحيفة عن رئيس "جمعية حماية المستهلك" عبد العزيز المعقالي أن "أهم أسباب ارتفاع أسعار الفروج هو ارتفاع أسعار العلف، فالصوص يكلف المربي 4 آلاف ليرة والعلف 4 آلاف ليرة، إذ إن كل صوص يحتاج لأربعة كيلوغرامات من العلف حتى يصبح فروجاً ويحتاج 1500 ليرة أدوية".

وأشار المعقالي إلى أن هناك أسبابا أخرى ساهمت في الارتفاع، منها خروج 30 إلى 40 في المئة من المداجن عن العمل في الفترة الأخيرة، مبيناً أن "الحل يكون بتوفير العلف ودعمه، والبحث عن مطارح ضريبية بعيداً عن لقمة المستهلك".

ارتفاعات قياسية لأسعار الفروج في دمشق

وشهدت معظم الأسواق في دمشق وريفها خلال الفترة الأخيرة، فوضى سعرية بعد توقف صدور نشرات التموين التي تحدد أسعار الفروج وأجزائه آواخر الشهر الماضي، لتعود مديرية "التجارة الداخلية" في دمشق أمس الأحد وتصدر نشرة جديدة حددت بموجبها سعر كيلوغرام الفروج الحي بـ 10 آلاف و300 ليرة، والمذبوح والمنظف بـ 14 ألفاً، وكيلوغرام الشرحات بـ 25 ألفاً.

وخلال الشهر الفائت، سجلت أسعار الفروج في أسواق دمشق ارتفاعات قياسية لم تشهدها من قبل، نتيجة ارتفاع تكاليف الإنتاج، حيث اعتبر مواطنون أن شراء اللحوم الحمراء بات أرخص من البيضاء.

ونقلت (الوطن) عن بعض أصحاب محال بيع الفروج وأجزائه في دمشق أن "الإقبال على الشراء انخفض بنسبة كبيرة حيث وصلت الأسعار لأرقام لم تشهدها أسواق مبيع الفروج من قبل". وأكد آخرون أنهم "خفضوا الكميات التي يشترونها نتيجة ضعف التصريف وخوفاً من تلف الفروج نتيجة الانقطاعات الطويلة للتيار الكهربائي".