عون يرحب بمبادرة روسيا.. آلاف السوريين سيعودون لـ بلادهم

تاريخ النشر: 27.07.2018 | 20:07 دمشق

تلفزيون سوريا-متابعات

قال الرئيس اللبناني ميشال عون ليوم الجمعة، إن المبادرة الروسية لإعادة اللاجئين السوريين من لبنان إلى سوريا ستؤدي لعودة نحو 890 ألفا إلى بلادهم، عقب سعي روسيا لإدارة ملف اللاجئين في دول الجوار. 

وجاءت تصريحات عون خلال لقائه بيرنيلكارديل ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في لبنان، وأضاف أن "لبنان رحّب بالمبادرة الروسية التي تم التطرق إليها خلال قمة هلسنكي الأخيرة بين الرئيسين الروسي والأميركي، وهي تؤمّن عودة نحو 890 الف سوري من لبنان إلى بلادهم".

وأعرب عون في بيان  عن أمله في أن تلقى مبادرة روسيا دعم الأمم المتحدة، مشيرا إلى أن لبنان سيشكل لجنة للتنسيق مع المسؤولين الروس المكلفين بملف اللاجئين في لبنان لبحث الآلية الازمة.

وشهدت الأشهر الماضية عودة مئات اللاجئين السوريين من المخيمات اللبنانية إلى مناطق سيطرة النظام دون إشراف أممي، وذلك بالتنسيق بين السلطات اللبنانية والنظام، في ظل تزايد الحملات العنصرية بحق اللاجئين في الإعلام اللبناني والأوساط السياسية اللبنانية خاصة المقربة من النظام. 

وتحاول روسيا استلام ملف اللاجئين السوريين دون ضمانة أممية أو تنسيق مع الأمم المتحدة، وفي سياق ذلك بدأ مسؤولون روس على رأسهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الأسبوع الماضي سلسلة زيارات إلى عمان وبيروت وبرلين وباريس ناقشوا خلالها إعادة اللاجئين إلى سوريا.

يذكر أن وزارة الدفاع الروسية كانت قد أعلنت الجمعة الماضية إرسال مقترحات مفصّلة إلى الولايات المتحدة بشأن تنظيم عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، انطلاقا من تفاهمات بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي دونالد ترمب.

مقالات مقترحة
حصيلة الإصابات بكورونا في سوريا خلال 24 ساعة
أكثر من 4600 شخص يتلقون لقاح "كورونا" شمال غربي سوريا
تركيا تسجل انخفاضاً مستمراً في أعداد إصابات كورونا