عون يجدد دعوته لعودة اللاجئين السوريين دون انتظار الحل السياسي

عون يجدد دعوته لعودة اللاجئين السوريين دون انتظار الحل السياسي

الصورة
الرئيس اللبناني ميشيل عون والممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية فريدريكا موغريني (إنترنت)
26 شباط 2019
تلفزيون سوريا - وكالات

جدد الرئيس اللبناني ميشيل عون دعوته لعودة اللاجئين السوريين في لبنان إلى بلدهم دون انتظار الحل السياسي للأزمة في سوريا.

جاء ذلك في اللقاء الذي جمع عون اليوم بالممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية الأمنية فريدريكا موغريني في القصر الرئاسي ببيروت.

وقال عون خلال اللقاء بحسب بيان صادر عن الرئاسة اللبنانية "إن لبنان سيواصل العمل على إعادة اللاجئين السوريين إلى المناطق الآمنة في سوريا.

وأضاف عون بأن بلاده لن تنتظر الحل السياسي للأزمة السورية التي قد تطول، وجدد الدعوة لما سماها العودة الآمنة للاجئين السوريين.

وتذرع عون بأن لدى لبنان معلومات تفيد بأن العائدين يلقون رعاية من نظام الأسد الذي ادعى بأنه يوفر المنازل الجاهزة والبنى التحتية والمدارس، وطالب الاتحاد الأوروبي التأكد من ذلك، وطالب بتقديم المساعدات الدولية للاجئين عقب عودتهم لتشجيعهم على العودة لبلادهم.

وكرر عون ادعاءات المسؤولين اللبنانيين من معاناة لبنان من التداعيات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية جراء استمرار وجود مليون و500 ألف سوري في لبنان.

من جانبها، أطلعت موغيريني عون، باللقاء نفسه، على نتائج القمة العربية الأوروبية الأولى التي اختتمت أعمالها، الاثنين، بمصر، مشددة على استعداد دول الاتحاد الأوروبي للاستمرار في تقديم المساعدات للبنان في مختلف المجالات، وخصوصا الاقتصادي والأمني.

وتقدر الحكومة اللبنانية عدد اللاجئين السوريين في لبنان منذ اندلاع الثورة السورية بنحو مليون ونصف، بينما تقول الأمم المتحدة بأنهم أقل من مليون.

شارك برأيك