icon
التغطية الحية

عون: آمل ألا يكون مصير الانتخابات الرئاسية مثل مصير حكومة لبنان

2022.08.01 | 14:40 دمشق

ميشال عون
ميشال عون
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الإثنين، تعهده بإجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها، آملاً ألا تلقى مصير تشكيل الحكومة الجديدة المتعثر.

وجاءت تصريحات عون في كلمة له خلال الاحتفال بالعيد الـ77 للجيش اللبناني، في ثكنة شكري غانم في الفيّاضية شرق العاصمة بيروت.

وقال عون: "آمل ألا يكون مصير الانتخابات الرئاسية مماثلاً لمصير تشكيل الحكومة الجديدة".

وتعهّد بالحرص "على إجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها" (31 تشرين الأول 2022) وتوفير الظروف المواتية لذلك".

وأردف عون: "لبنان يعيش وطأة التطورات الإقليمية والدولية المتسارعة، ونسعى في ظل الأجواء المشحونة بالأحداث أن يبقى بلدنا بعيداً عن كل التجاذبات والتأثيرات".

وحذّر من أن "عدم تشكيل الحكومة يعرض البلاد إلى مزيد من الخضّات (الهزات)".

وأشار الرئيس اللبناني إلى أنه "لم تتوافر لها (الحكومة) حتى الساعة المقوّمات والمعايير الضرورية، لتكون فاعلة وقادرة على القيام بمسؤولياتها حاضراً ومستقبلاً".

ترسيم الحدود مع "إسرائيل"

وعن المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل، قال عون إن "هدفها الأول والأخير الحفاظ على حقوق لبنان والوصول إلى خواتيم تصون حقوقنا وثرواتنا وتحقق فرصة لإعادة انتعاش الوضع الاقتصادي في البلاد".

وفي 23 حزيران الماضي كلّف الرئيس اللبناني، رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، بتشكيل الحكومة، بناء على استشارات نيابية نال فيها الأخير 54 صوتاً، مقابل 25 صوتاً لصالح نواف سلام، سفير لبنان السابق لدى الأمم المتحدة، بينما امتنع 46 نائباً عن تسمية أحد.

ويجمع محللون على أن عملية تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة ستكون صعبة، نظراً إلى التعقيدات السياسية التي تشهدها البلاد.

وتتوالى التحذيرات من تأثير إطالة أمد التشكيل الحكومي على خطة الإصلاح الاقتصادي التي يطالب بها المانحون للإفراج عن الأموال المخصصة لدعم لبنان.