icon
التغطية الحية

عودة 184 عراقيا من مخيم الهول إلى بلادهم

2022.01.09 | 15:46 دمشق

أطفال ونساء في مخيم الهول
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أفادت وكالة "سبوتنيك" الروسية بأن العراق تسلم، أمس السبت، 184 عراقيا من مخيم الهول الذي تسيطر عليه قوات سوريا الديمقراطية "قسد" شمال شرقي سوريا.

وأضافت أن العراقيين خرجوا من مخيم الهول نحو الأراضي العراقية عبر 19 حافلة اجتازت الحدود باتجاه مخيم جنوبي مدينة الموصل.

وأوضحت أن الدفعة الجديدة خرجت من مخيم الهول عبر حافلات عراقية، وذلك بعد وصول وفد حكومي عراقي، برفقة بعض ضباط الشرطة العراقية إلى المخيم صباح أمس.

وأشارت إلى أن الحافلات دخلت الأراضي العراقية برفقة القوى الأمنية التابعة للحكومة العراقية، باتجاه مخيم "الجدعة" جنوبي مدينة الموصل بالقرب من بلدة القيارة.

ووصل نهاية الشهر الفائت، وفد عراقي رسمي إلى مخيم الهول للاتفاق على إخراج دفعة جديدة من العائلات العراقية، حيث اجتمع مع إدارة المخيم، وذلك بالتنسيق مع قيادة التحالف الدولي.

وتشير أرقام الأمم المتحدة إلى أن مخيم "الهول" يحتضن 62 ألف شخص نصفهم عراقيون، فروا من العراق بعد عام 2017 إثر استعادة الموصل ومناطق أخرى من سيطرة مسلحي "تنظيم الدولة".

وتجري بغداد مناقشات لإعادة نازحي مخيم الهول من عائلات "تنظيم الدولة" العراقيين إلى البلاد، في مسعى لإعادة دمج نحو 20 ألف طفل عراقي من تلك العائلات في المجتمع.

وترفض الأوساط الشعبية عودة عائلات "تنظيم الدولة" المتورطة بالمشاركة في قتل مدنيين بمحافظات نينوى وصلاح الدين وكركوك والأنبار خلال فترة سيطرة التنظيم على تلك المناطق بين عامي 2014-2017.