icon
التغطية الحية

عودة حذرة للاجئين السوريين من الأردن بسبب الظروف الأمنية

2022.01.02 | 13:11 دمشق

refugees1.gif
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن أن نحو 5500 شخص من اللاجئين السوريين بالأردن، عادوا إلى بلادهم خلال عام 2021.

ونقلت قناة (المملكة) الأردنية عن ممثل المفوضية دومينيك بارتش خلال لقاء صحفي أنه وفقاً لاستطلاعات رأي تجريها المفوضية فإن "أغلبية اللاجئين يرغبون بالعودة إلى بلادهم لكنهم غير قادرين بسبب الظروف الأمنية غير المستقرة في سوريا، بالإضافة إلى أسباب تتعلق بالتجنيد الإلزامي للشباب وأخرى تتعلق بالأوضاع المعيشية هناك".

وعن مغادرة اللاجئين السوريين الأردن إلى دول أوروبية وتقطع السبل فيهم عند الحدود البيلاروسية، أوضح بارتش أن "المفوضية تجري حملات توعية للاجئين غير المغادرين وإبلاغهم بالمخاطر التي تعرض لها اللاجئون هناك"، مشيراً إلى أن "المفوضية لن تمنع أي شخص يريد مغادرة البلاد، لكن تعمل على توعيتهم بمناطق قد تعرضهم للخطر".

وأشار إلى أن "عددا كبيرا من اللاجئين حصلوا على ميزة إعادة توطين في بلد ثالث لتخفيف الضغوط على الخدمات في البلد المستضيف"، مبيناً أن "أغلب اللاجئين الذي حصلوا على هذه الميزة غادروا إلى كندا وبعض الدول الأوروبية".

ولفت بارتش إلى "أهمية إجراء أعمال صيانة للبيوت الجاهزة (الكرفانات) المخصصة للاجئين في المخيمات، نظراً لتعرضها لأضرار بسبب الظروف الجوية وعمرها الذي زاد على 8 سنوات".

وعن أوضاع السوريين في مخيم الركبان على الحدود الأردنية السورية، قال إن "المفوضية عملت مع الأردن على نقل المرضى النازحين في المخيم إلى عيادات طبية داخل الأردن، ويعودون للمخيم بعد علاجهم والاطمئنان على صحتهم".

وكان وزير الداخلية الأردني مازن الفراية كشف في تشرين الثاني الفائت عن عودة 52 ألف لاجئ سوري إلى بلادهم منذ فتح حدود جابر أمام العودة الطوعية في 15 من تشرين الأول 2018 حتى 31 من تشرين الأول 2021.

ويستضيف الأردن نحو 650 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى الأمم المتحدة بصفة لاجئين، في حين تقدّر عمّان عدد الذين لجؤوا إلى المملكة منذ اندلاع الثورة في سوريا بنحو 1.3 مليون، منهم 750 ألفاً يقيمون في البلاد قبل عام 2011، بحكم النسب والمصاهرة والعلاقات التجارية.