icon
التغطية الحية

عنصر من ميليشيا عراقية يعتدي على مقام معاوية في دمشق (فيديو)

2018.11.22 | 14:11 دمشق

آخر تحديث: 31.01.2024 | 17:29 دمشق

مقبرة الباب الصغير في دمشق (إنترنت)
تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تداول ناشطون سوريون على مواق التواصل الاجتماعي فيديو قالوا إنه لعنصر من مليشيا عراقية في دمشق يعتدي على مقام الصحابي الجليل معاوية بن أبي سفيان.

ولم يحدد الناشطون تاريخ تصوير الفيديو الذي يذكر فيه العنصر إن قوات النظام لم تسمح له بدخول المقبرة (الباب الصغير) أو تدله على المقام في البداية لكنه حصل على موافقة بالقوة وتمكن من معرفة المقام.

 

وتزايدت بشكل ملحوظ وتيرة الخطابات الطائفية في وسط العاصمة السورية دمشق في ظل الانتشار الكبير للمليشيات الطائفية التي استعان بها نظام الأسد لقمع الثورة السورية.

وتدعم إيران مليشيات في سوريا واليمن والعراق ولبنان، بمليارات الدولات، فبحسب تقديرات الأمم المتحدة فإن متوسط إنفاق إيران في سوريا يعادل 6 مليار دولار سنويا، أي أنها دفعت خلال سبع سنوات ما يقارب 42 مليار دولار، لدعم بشار الأسد.

ونادراً ما تقدم إيران أرقاماً عن أعداد القتلى بين ميليشياتها، التي تنتشر في سوريا والعراق، وكانت آخر حصيلة قدّمتها منظمة "المحاربين القدامى" في آذار الماضي، بيّنت فيها مقتل 2100، مسلح إيراني، دون تحديد عدد القتلى الأجانب.

ومطلع العام الحالي قالت حكومة الاحتلال الإسرائيلي إن إيران تملك 3000 عنصر من الحرس الثوري الايراني ينتشرون في سوريا، و82 ألف مسلح من ميليشيات أجنبية وسورية، تقودهم إيران.

ويوجد في دمشق ثلاثة مقامات للصحابي معاوية بن أبي سفيان في العاصمة دمشق، الأول في مقبرة الباب الصغير، والثانية في حي العمارة، والثالث في منطقة النقاشات ويعتقد أن رفاته موجودة في الأخير.

كلمات مفتاحية