عملية تبادل أسرى بمعتقلين بين النظام والمعارضة في "أبو الزندين"

تاريخ النشر: 22.04.2019 | 20:04 دمشق

تلفزيون سوريا - خاص

أجرت فصائل المعارضة اليوم الأحد، عملية تبادل أسرى لديها بمعتقلين لدى قوات النظام، وذلك في معبر أبو الزندين شرق مدينة حلب.

وأفاد مراسل تلفزيون سوريا بأنه تم إطلاق سراح 9 معتقلين لدى قوات النظام مقابل إطلاق سراح 9 أسرى لدى فصائل المعارضة.

وأضاف المراسل أن عملية التبادل تمت بحضور وفد من الأمم المتحدة ووفد من الجانب التركي.

وأوضح المراسل إلى أن المعتقلين الذين تم إطلاق سراحهم هم صالح القدي ومحمد كردي وخالد الطفران ومحمد الحمود ومصطفى عوينات وإحسان طه وغياث الشيخ ويوسف محمد علي وعبد المجيد الجمعة.

أما أسرى النظام الذين تم إطلاق سراحهم فهم مصلح العبد وأحمد الجبلي وأحمد العبد الله وريعان جيجان وزيدان جاسم ووليد المحمد وإبراهيم الجمعة وماهر العبد الله ومحمد الكمشة.

من جانبها أفادت وكالة الأناضول التركية بأن عملية التبادل التي تمت اليوم جاءت بموجب نتائج مباحثات أستانا التي تنعقد جولة جديدة منها في 25 نيسان الجاري، بضمانة تركيا، وروسيا، وإيران.

يذكر أن عملية التبادل بين فصائل المعارضة وقوات النظام هي الثالثة من نوعها عبر معبر أبو الزندين، حيث سبقها عملية تبادل في 12 شباط الماضي تم خلالها إطلاق سراح عشرين معتقلاً لدى قوات النظام مقابل عشرين شخصاً طلبهم النظام بالاسم.

أما عملية التبادل الأولى فقد تمت في 24 تشرين الأول الماضي حيث أطلق النظام في حينها سراح 20 معتقلاً لديه، مقابل إطلاق سراح 10 أسرى من عناصره لدى فصائل المعارضة السورية.

وتتم عملية تبادل الأسرى في إطار مشروع تجريبي تم الاتفاق عليه في الجولة الثامنة من محادثات أستانا بين الدول الضامنة منبثق عن مجموعة العمل المشتركة المتعلقة بإطلاق سراح المعتقلين والمحتجزين والرهائن وتسليم جثامين القتلى والبحث عن المفقودين.

مقالات مقترحة
ما تأثير الصيام على مناعة الجسم ضد فيروس كورونا؟
الدنمارك أول دولة أوروبية تتخلى عن استخدام لقاح "أسترازينيكا"
المعلمون في تركيا.. الفئة المقبلة لتلقي لقاح كورونا