"عملية اللاذقية" تكشف عن تنظيمات مرتبطة بالأسد تنشط في تركيا

تاريخ النشر: 14.09.2018 | 15:09 دمشق

آخر تحديث: 20.10.2018 | 01:55 دمشق

تلفزيون سوريا-الأناضول

كشفت تحقيقات فريق مكافحة الإرهاب التركي مع يوسف نازيك مخطط هجوم "الريحانية"، عن ارتباط تنظيمات يدعمها نظام الأسد بالتفجير الذي وقع في المدينة عام 2013 وأدى لمقتل 53 مدنياً، حيث تنشط هذه التنظيمات في سوريا وتركيا.

وقالت مصادر أمنية للأناضول إن "نازيك" قدّم معلومات مهمة حول ارتباطات تنظيم"حزب التحرر الشعبي الثوري" (DHKP-C) الإرهابية، خلال التحقيق معه من قبل فريق من مكافحة الإرهاب والاستخبارات التابعة لمديرية أمن أنقرة إضافة إلى خبراء بشؤون التنظيم.

وصنف التنظيم على قوائم الإرهاب في كل من تركيا والولايات المتحدة الأميريكة والاتحاد الأوروبي بعد تبنيه العديد من الاغتيالات والتفجيرات الانتحارية. 

ومن الأسماء التي كشفت عنها التحقيقات عميل لمخابرات النظام يدعى"محمد" ويلقب بـ"حجي"،وهو أحد مصدري الأوامر لتنفيذ تفجير الريحانية، إضافة إلى عملاء آخرين تعاونوا معه.

وللتنظيم المذكور ارتباطات ونشاط داخل تركيا وسوريا وخاصة مع معراج أورال متزعم تنظيم"المقاومة السورية لتحرير لواء الإسكندرون" ومرتكب "مجزرة البيضا"(2014) في مدينة بانياس والتي راح ضحيتها 248 مدنياً، كما كشف التحقيق معلومات مهمة حول علاقة أورال بمخابرات النظام.

وأعلنت الاستخبارات التركية الأربعاء عن تنفيذها عملية أمنية خاصة في مدينة اللاذقية، للقبض على المدعو "يوسف نازيك" مخطط تفجير الريحانية وجلبته إلى الأراضي التركية عبر طرق "آمنة".

وفي السياق اتهم رئيس حزب الحركة القومية التركي دولت بهجلي أمس الخميس رئيس النظام بشار الأسد بالوقوف وراء التفجير الإرهابي الذي وقع في مدينة الريحانية المتاخمة للحدود مع سوريا. 

يذكر أن السلطات التركية طالبت نظيرتها الروسية في شباط الماضي تسليمها "معراج أورال" خلال مشاركته في مؤتمر "الحوار الوطني السوري" الذي عقد في مدينة سوتشي الروسية. 

وتتلقى التنظيمات تدريبات في 5 معسكرات بريف مدينة اللاذقية الشمالي، بإشرات قوات النظام ومجموعات تابعة لإيران لتنفيذ عمليات في تركيا واستهداف المعارضين السوريين التركمان بحسب وكالة الأناضول. 

مقالات مقترحة
المطاعم السورية تعود لاستقبال روّادها في غازي عنتاب والوالي يحذر
كورونا.. استعداد لخطة الطوارئ في مناطق سيطرة النظام
تحذير أميركي من استخدام عقار مضاد للطفيليات لعلاج فيروس كورونا