عمر الغبرا.. أول وزير في كندا من أصل سوري

تاريخ النشر: 13.01.2021 | 10:13 دمشق

آخر تحديث: 14.01.2021 | 05:23 دمشق

إسطنبول - متابعات

عيّن رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، يوم أمس الثلاثاء، الكندي من أصل سوري، عمر الغبرا، وزيراً للنقل، في حكومته الحالية.

وأعلنت الصفحة الرسمية لوزارة النقل الكندية تعيين الغبرا على رأسها، مرحبة به، ونشرت نبذة عن عمله في مضمار السياسية منذ أن كان نائباً في البرلمان عن مدينة ميسيساغا الواقعة في مقاطعة أونتاريو.

 

 

وعقب تعيينه، نشر الغبرا تغريدة قال فيها "أتقدم بشكري لرئيس الوزراء جاستن ترودو بعد تعييني وزيراً للنقل في كندا".

وأضاف في تغريدة أخرى "لدينا برنامج طموح أمامنا، سنستمر في تطوير منظومة النقل التي يعرف العالم بأسره أنها منظومة آمنة وفعالة وتحترم البيئة".

 

 

وولد عمر الغبرا في السعودية في العام 1969، ويحمل شهادتي بكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة "رايرسون"، والماجستير في إدارة الأعمال من جامعة "يورك"، وكان زميلاً زائراً في كلية الهندسة والعلوم المعمارية في جامعة "رايرسون".

ووفقاً لموقع رئيس الوزراء الكندي، عمل الغبرا مع شركة "جنرال إلكتريك" في كندا، ومجلس الطاقة في أونتاريو، قبل أن يتم انتخابه لأول مرة كعضو في البرلمان عن مدينة ميسيسوجا في العام 2015، وشغل أيضاً منصب عضو في البرلمان عن ميسيسوجا إرينديل من العام 2006 حتى العام 2008.

كما شغل منصب السكرتير البرلماني لوزير الخارجية، ووزير تنويع التجارة الدولية، قبل أن يصبح السكرتير البرلماني لرئيس الوزراء، ونائب رئيس الوزراء ووزير الشؤون الحكومية الدولية في العام 2019.

ويذكر الموقع أن الغبرا كان ناشطاً مجتمعياً منذ فترة طويلة، وكان عضواً في هيئة تحرير مجتمع "تورنتو ستار"، حيث كتب حول مجموعة واسعة من القضايا الإقليمية والفدرالية، كما نشر أيضاً في موقع "هافنغتون بوست".

وخلال أنشطته المتعددة، عمل الغبرا لدعم المبادرات التي تمكّن الكنديين الجدد (المهاجرين) من خلال التكامل الاجتماعي والاقتصادي.

 

 

اقرأ أيضاً: فتى سوري يتفوق في لعبة هوكي الجليد في كندا

مقالات مقترحة
حصري: شحنة سلاح إيرانية مفقودة في دير الزور تثير جنون إسرائيل
انكماش الاقتصاد الأردني يزيد الضيق على العمال السوريين 
مسؤول الحرس الثوري في دير الزور يصل العراق للقاء ضباط إيرانيين
"الأجسام المضادة الفائقة".. اكتشاف واعد لمكافحة فيروس "كورونا"
لبنان يقر قانوناً لشراء لقاح "فايزر" لا يحمل الشركة أي مسؤولية
مطار حلب يستقبل أول طائرة من بيروت بعد تعليق العمل بسبب "كورونا"